الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

تركيا تفاجئ العالم بالجندي الرقمي

الكاتب: لبانة ماهر عزام
تاريخ النشر: 2021-11-21 17:32:00


نجحت شركة أنظمة الدفاع والمعلومات التركية (BITES) وبإمكانيات محلية خالصة من تطوير أنظمة رقمية أطلقت عليها اسم (ATOK)، وهو اختصار ل "عدة العمليات العسكرية التكتيكية" ، ومن المتوقع أن تدخل ضمن مخزون القوات التركية نهاية العام الجاري 2021 بعد استكمالها لتجارب الأداء الأخيرة.
فإنّ "ATOK" عبارة عن نظام يلبي احتياجات الجنود وفرق المهام الخاصة المهمة للغاية في ساحات المعارك في بيئات مختلفة، وذلك من خلال أنظمة رقمية تقدم الموقع الدقيق للجندي حتى في البيئات التي لا تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي(GPS)عن طريق إجراء حسابات رياضية معقدة، إضافة إلى عرض بيانات عن حاالته الصحية والتغيرات اللحظية فيساحة المعركة له ولزملائه في الفريق.
ويتكون النظام من ساعة ذكية مشابهة لتلك التي يستخدمها معظمنا اليوم، ونظارة تقدم تقنية الواقع المعزز حيث يمكن لقائد الفريق مراقبة الموقف وحالة الموقع وصحة جميع الأفراد في فريقه، بالإضافة لمشدات تُلبس حول الصدر كتلك التي يلبسها الرياضيون، تحصل على البيانات الحيوية على الفور ومشاركتها مع الجندي وقائدة ومقر القيادة.
وعُدَّ هذا النظام بمثابة إنجاز عسكري_تقني يعزز من قدرات الجيش التركي القتالية والهجومية من خلال دمجه مع تكنولوجيا المستقبل العسكرية،وتمكين الجيش التركي باللحاق بركب الجيوش الذكية، وفي مقدمتها أمريكا التي تسعى إلى امتلاكها في المستقبل القريب.