الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

ظاهرة جديدة تتبنى فكرة الاضطرابات الجسدية

الكاتب: آيه هاشم
تاريخ النشر: 2021-10-25 08:50:00

"التيك توك" أو ما يعرف ب"دوين" خدمة شبكة اجتماعية تُستخدم لمشاركة فيديوهات قصيرة تترواح مدتها من 3 ثواني إلى 3 دقائق من أنواع مثل الرقص والكوميديا والتعليم وغيرها.

ظهرت في الأوانِ الآخيرة تجمع فيديوهات لمراهقات من كافة أنحاء العالم يقوم من خلاله المستخدمون باستهلاك منشطات جافة يتناولها في العادة من يرتادون الصالات الرياضية ممزوجة بالماء، أو بخلطها مع مواد مثل مشروبات الطاقة والكحول، حيث نشر موقع "ديلي ميل" البريطاني، أنه تسري مخاوف من أن هذه الممارسات قد تؤدي إلى الاختناق أو الالتهاب الرئوي أو اضطرابات القلب.

أيضاً بدأت تظهر تشنجات لاإرادية وحركات اهتزاز جسدية ونوبات لفظية بمقاطع لبعض المراهقات على هذا البرنامج ،و بعد أشهر من دراسة المرضى والتشاور معهم عرفوا السبب، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال".

فقد اكتشف الخبراء أن الشيء المشترك بين المصابين بالحراكات اللاإرادية هو تطبيق" تيك توك"

وقال الأطباء إن الفتيات كن يشاهدن مقاطع فيديو للمؤثرين في "تيك توك" الذين قالوا إنهم مصابون بمتلازمة توريت (Tourette)، وهي اضطراب في الجهاز العصبي يتسبب في قيام الناس بحركات أو أصوات متكررة لا إرادية.


بدروه، أكد "دونالد جيلبرت"، طبيب الأعصاب في المركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي، أنه حوالي 10 مراهقين جدد يعانون من التشنجات اللاإرادية يزورون عيادته شهرياً منذ مارس 2020 حيث أضاف أن أعراض المراهقين قد تمثل اضطرابات عصبية وظيفية، وهي فئة من الآلام التي تشمل بعض التشنجات اللاإرادية الصوتية وحركات الجسم غير الطبيعية التي لا ترتبط بالعنف.


والجدير بالذكر أن المتحدثة باسم التطبيق قالت : إن "سلامة ورفاهية مجتمعنا هي أولويتنا، ونحن نتشاور مع خبراء الصناعة لفهم هذه التجربة المحددة بشكل أفضل".