الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

ماهي جائزة نوبل وكيف تمنح ومن يحصل عليها...؟

الكاتب: آيه هاشم
تاريخ النشر: 2021-10-15 12:47:00

يحصل الفائز بجائزة نوبل على ثلاثة أشياء هي: دبلوم نوبل، وهو قطعة فنية رائعة؛ وميدالية نوبل، وتحمل تصميمات فنية متنوعة؛ وجائزة نقدية قوامها 10 ملايين كورونا سويدية (حوالي 1,1 مليون دولار) - تُقسم على الفائزين إذا كانوا أكثر من واحد. ويتعين على الفائز أن يقدم محاضرة قبل أن يحصل على الجائزة المالية.

تمنح مؤسسة نوبل النرويجية سلسلة من الجوائز السنوية باسمها في خمسة مجالات هي الفيزياء، والكيمياء، والطب، والأدب، والسلام ، وتذهب هذه الجوائز لشخصيات "أسهمت بنصيب وافر في نفع البشرية" في الأشهر الاثني عشر الأخيرة، على حد ما ورد من تعبير في وصية رجل الأعمال السويدي -ومخترع الديناميت- ألفريد نوبل.
وقد أوصى ألفريد نوبل بمعظم ثروته لتمويل الجوائز التي مُنحت لأول مرة عام 1901.
وفي عام 1968، أضاف البنك المركزي السويدي مجالا سادسا إلى سلسلة الجوائز هو الاقتصاد، رغم أنه لا يحمل بشكل رسمي وصْف جائزة نوبل، وإنما جائزة بنك السويد في الاقتصاد.

كيف يختار الفائزين... في كل عام، تتولى مؤسسات مختلفة تقديم الجائزة في كل من مجالاتها. ويجري اختيار خمسا من مجالات الجائزة الستة في السويد، أما جائزة نوبل في السلام، فيجري اختيارها في النرويج.
ويتولى مهمة ترشيح الفائزين: أكاديميون، وأساتذة جامعيون، وباحثون، وفائزون سابقون، وآخرون.
وتنص القواعد المعمول بها في مؤسسة نوبل على عدم نشر القوائم القصيرة للمرشحين قبل مرور 50 عاما على اختيارها.
ويُكلّل الفائز بجائزة نوبل بإكليل الغار على نحو ما كان سائدًا في مسابقات اليونان القديمة.
ويمكن لشخصية واحدة أن تحرز الجائزة ذاتها أكثر من مرة، على ألا يتجاوز عدد الفوز بها ثلاث مرات.

وممن حصل على الجائزة الصحفيين ديمتري موراتوف من روسيا وماريا ريسا من الفلبين.
"تقديرًا لجهودهما في الدفاع عن حرية التعبير"، حصل الصحفيان: ماريا ريسا من الفلبين، وديمتري موراتوف من روسيا، على جائزة نوبل للسلام لهذا العام 2021.

والجدير بالذكر تقدّم الجوائز في ستوكهولم وأوسلو في احتفاليات تقام في العاشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام - ذكرى وفاة ألفريد نوبل.