الاخبار الرئيسية
الاحد 26 سبتمبر 2021
  • C°26      القدس
  • C°27      دمشق
  • C°29      بيروت
  • C°25      طهران
اتصل بنا من نحن

"التغطية الإعلامية في ظل التحديات الصحية" ورشةٌ إعلامية للجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية.

الكاتب: صبا سهيل حمود
تاريخ النشر: 2021-08-26 21:14:00

الصحفي هو صوت الناس وقلم الحقيقة ولا بد له من امتلاك جميع الأدوات ومعرفة المعايير في تغطية أي خبر ، فماذا لو كان الخبر انساني؟

من هذا المنطلق أقامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا بالتعاون مع وزارة الاعلام ورشة بعنوان " التغطية الاعلامية في ظل التحديات الصحية.. كورونا نموذجًا" لعشرين صحفي في مدينة حمص يومي الاثنين والثلاثاء المنصرمين

وعند سؤالنا المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر "عدنان حزام" عن هدف الورشة أجاب : " تعزيز معرفة الصحفيين سواء في القانون الدولي الإنساني أو أنشطة اللجنة ، وتعزيز علاقة اللجنة مع الصحفيين والإجابة عن اسئلتهم إلى جانب إعطاء فرصة للحصول على مهارات صحفية اضافية فيما يخص التغطية الاعلامية في القضايا الانسانية وأبرزها الاستجابة لجائحة كورونا".

وعن هدف الورشة أضاف مدير الاعلام التنموي في وزارة الاعلام "عمار غزالي": رفع قدرات الصحفيين ومستواهم بالتعامل مع أعمال المنظمات الدولية.

حيث تم التعريف عن تاريخ نشأة اللجنة الدولية وشارتها، وأعمالها ونشاطاتها، وتناول التدريب أيضاً العمل الصحفي والقضايا الإنسانية، وحول ذلك تحدث لنا "الدكتور عربي المصري" قائلاً: استجابة الصحفي الانسانية مهمة جداً واذا كان على الصحفي أن يكون حرفي في عمله ففي القضايا الإنسانية عليه أن يكون أكثر حرفية، وهذه الورشة محاولة لتحفيز ضرورة وأهمية التعليم لديه واكتساب مهارات جديدة.

وتم التعريف بالقانون الدولي الانساني في الورشة وأهم المبادئ الناظمة له ومصادره وكيفية تطبيقه ومن هم الفئات المحمية بموجبه بحسب تعبير المستشارة القانونية لدى بعثة الصليب الاحمر "رنا خاروف" الاي قالت: الإنسان وحمايته الغاية الأساسية من هذا القانون في أوقات النزاعات المسلحة.

نذكر أن هذه الورشة هي واحدة من أصل أربعة ستقيمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع الصحفيين في جميع المحافظات السورية، وذكر لنا مسؤول قسم الإعلام في مكتب الإعلام للجنة "علي يوسف" أن عمل الورشات ليس مقتصراً على الصحفيين في التعريف القانون الدولي الانساني.