الاخبار الرئيسية
الاحد 26 سبتمبر 2021
  • C°20      القدس
  • C°10      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

سليمان أبو علو أبرز حكام كرة القدم على الساحة السورية

الكاتب: عدنان سنجد
تاريخ النشر: 2021-08-07 22:19:00

الحكم هو مسؤول عن ادارة المباراة، وصاحب كلمة الفصل، ولكن لا ننسى أن الحكم انسان ولديه مشاعر مثله مثل اللاعب يخطئ ويصيب احيانا ، ومع هذا كله كان الحكم السوري يتميز بالمستوى والنزاهة ويحاول أن يكون في المقدمة رغم قلة الدعم.


للتعرف أكثر على بعض القضايا الخاصة بالتحكيم ، يسعدنا أن نستضيف الكابتن "سليمان أبو علو " أحد أبرز حكام الساحة في سورية والوطن العربي سابقا، و عضو لجنة الحكام الرئيسية في الأتحاد السوري لكرة القدم.


كابتن بداية حدثنا كيف يمكن لمن يرغب أن ينتسب للتحكيم ، وماهي الشروط التي يجب توفرها بالحكم وخاصة حكم الساحة ؟

الشروط التي يجب ان تتوفر للذي يحب ان ينتسب لأسرة التحكيم اولا ان يكون لديه شهادة اعداديه اقل شيء.
ثانيا ان يكون ذات سمعه حسنه وطيبه بالمجتمع.
ثالثا ان يتجاوز الأختبارات البدنيه والتحريريه والشفهيه بقانون كرة القدم.

بماذا يتميز حكم الساحة عن الحكم المساعد ، وهل يمكن أن يحصل خلاف بينهما أثناء المباراة ويؤثر على تعاونهما؟

حكم الساحة هو المسؤل الأول عن طاقم التحكيم وقبل بداية المباراة يعطي للحكام المساعدين الدرس الفني كي لايحدث اي خلاف بينهما وإذا حدث القرار النهائي لحكم الساحة.

هل لجنة الحكام في سورية تعمل على ايجاد خطط لتأهيل الحكم المحلي لكي يستطيع مجاراة الحكم العالمي الذي يكون موجود في البطولات العالمية،وهل الإتحاد الرياضي يقدم الدعم المطلوب لهذا ؟

نعم لدينا خطط لتطوير التحكيم ولدينا أكاديمية للحكام الواعدين الذين لاتتجاوز أعمارهم 20 عاما وكل اسبوع عندهم محاضرات بعضها عملي وبعضها نظري ، بقيادة رئيس لجنة الحكام العقيد "زكريا قناة" المحاضر والمقيم الدولي والأسيوي والعربي، والإتحاد الرياضي العام بقيادة الأستاذ "فراس معلا" رئيس الإتحاد الرياضي العام، فهو لايبخل مع الحكام بشيء واكبر دليل منذ استلامه رئاسة الإتحاد ضاعف اجور التحكيم اكثر من خمسة اضعاف عن السابق.

لماذا بعض اتحادات كرة القدم في الدول العربية تستدعي الحكام الأجانب لإدارة مبارياتهم المحلية، هل الحكم الأجنبي لديه كفاءة أفضل من الحكم العربي و المحلي أم هي عدم ثقة ؟

انا لست مع استدعاء الحكام الأجانب للمباريات المحلية والحكم العربي حين يتلقى الدعم الكافي افضل من الحكم الأوربي واكبر دليل عندما كلف الحكم المغربي "سعيد بلقوقه" رحمه الله بتحكيم نهائي كأس العالم في فرنسا نجح نجاحا باهرا واعطى صوره رائعة عن التحكيم العربي وكذلك فعلها الأماراتي "علي بوجسيم" عندما قاد مباراة المركز الثالث والرابع في نهائي كأس العالم بأمريكا كان نجم المباراة وأستحق التقدير والاحترام.

كابتن داخل الملعب يحصل الكثير من الطرف مع الحكم ، لو سمحت حدثنا عن طرفة حصلت معك لا يمكن نسيانها !!

في احدى المباريات كان يوجد بأحد الفرق لاعب اسمه "حكم" فكان مدربه يقول : ياحكم شوهاد ياحكم شوعم تعمل ياحكم ياحكم وعندما اتجهت للمدرب كي انبهه فقال لي انا اوجه لاعبي اسمه "حكم" عندها ضحكت من هذا الموقف الذي لم أنساه.

ماهي رسالتك لجميع متابعي وممارسي وحكام كرة القدم ؟

الحكم انسان ولديه مشاعر مثله مثل اللاعب يخطئ ويصيب احيانا والحكم الناجح الذي لديه اقل أخطاء ، ولذلك اقول للجماهير المحبة والعاشقه لأنديتها الحكم همه الوحيد نجاحه ولايفكر بغير ذلك ، لكنه أحياناً لايوفق مثله مثل المدرب واللاعب..
ونصيحتي للحكام الواعدين الإبتعاد عن السهر والتدخين والتدريب المستر ومراجعة قانون اللعبه كل يوم لأن كرة القدم تتطور بسرعة هائلة وكل يوم يوجد شيء جديد وتعديلات جديده على قانون كرة القدم .
وكل الشكر والتقدير والاحترام لموقعكم المميز وفقكم الله وسدد خطاكم..
تقبلو تحياتي وتقديري ومحبتي