الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

الإطلاق الرسمي لفرع "منبر أدباء بلاد الشام" في لبنان

الكاتب: الحدث اليوم
تاريخ النشر: 2021-07-13 22:08:00

بمشاركة جمع من أدباء بلاد الشام:

الإطلاق الرسمي لفرع "منبر أدباء بلاد الشام" في لبنان

     بيروت: بمشاركة جمع من أدباء لبنان وسائر أنحاء بلاد الشام عبر التواصل المرئي والمسموع تم مساء الأحد 11/7/2021 عقد أمسية احتفالية للإعلان بشكل رسمي عن إطلاق عمل "اللجنة التنسيقية القطرية لمنبر أدباء بلاد الشام في لبنان" ، وهي فرع جماعة "منبر أدباء بلاد الشام" في القطر اللبناني.

     وقد افتتحت عريفة الأمسية الشاعرة الدكتورة رنة يحيى مقرر اللجنة التنسيقية القطرية للمنبر في لبنان اللقاء بعبارات ترحيبية جميلة ومعبرة، ثم قدّمت المنسق العام للمنبر ومؤسسه الشاعر محمد شريم ليلقي من بيت لحم كلمته التي حيا فيها الحضور وقدم التهنئة لأعضاء المنبر في لبنان باسم أعضاء المنبر جميعاً ولجانه المختلفة. ثم تحدث رئيس اللجنة التنسيقية القطرية الشاعر المحامي مارون الماحولي الذي أكد على انتماء أعضاء المنبر في لبنان إلى فكرة المنبر كجماعة أدبية ثقافية وحدوية في "بلاد الشام التي تحمل أشعارنا إلى كل أحد" وأن هذا الحفل الذي يأتي ضمن احتفالنا بالعيد الثاني لمنبر أدباء بلاد الشام سيكون البداية الحقيقية لعمل اللجنة الذي سينطلق من لبنان إلى البلاد العربية الأخرى ، وتلا الشاعر الماحولي في الحديث عضو اللجنة التنسيقية القطرية الشاعر حكمت بشنق الذي خاطب الأدباء قائلاً: "نلتقي لنضيء معاً مصباحَ فكرٍ جديدٍ في لبنان، يستمدُّ توهجهُ من أرضِ القداسةِ فلسطين، ولنؤكد أن ما فرّقتهُ السياسة والدين، وباعدت بين أبنائِهِ حدودٌ مصطنعةٌ، ومزّقَ أوصالَهُ غاصبٌ محتلّ... يجمعهُ صدقُ الإنتماءِ ويلملم أشلاءَه الفكر، وتنضوي تحت رايتِهِ الثقافة".

      وبعد ذلك ألقت الشاعرة الدكتورة يسرى البيطار أستاذ الأدب العربي في الجامعة اللبنانية بعضاً من قصائدها وبضمنها قصيدة "يا قدس" ، وقدمت التهنئة للمنبر بإطلاق فرعه في لبنان، ثم تحدث الشاعر خليل عاصي أمين سر اتحاد الكتاب اللبنانيين الذي هنأ المنبر أيضاً بإطلاق فرعه في لبنان وألقى بعض قصائده ومنها قصيدته "حقق رؤيا عمر أبو ليلى"،والتي تتحدث عن الوضع في فلسطين، وقد نالت القصائد التي ألقيت إعجاب الحضور. وحضر الحفل أيضاً كممثلين عن المنبر ولجانه المتعددة كل من: الشاعرتان سمر تغلبي ومريم الصيفي عضوا اللجنة التنسيقية العليا، الشاعر القس جوزيف إيليا أمين سر المجلس الإداري والشاعرة ريما البرغوثي مقرر المجلس، كما حضر أيضاً كبير مستشاري المنبر الأديب الدكتور سلطان الخضور.