الاخبار الرئيسية
الاحد 26 سبتمبر 2021
  • C°20      القدس
  • C°10      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

سحب استثمارات من شركات مرتبطة باسرائيل

الكاتب: سدرة نجم
تاريخ النشر: 2021-07-05 21:58:00

سحب استثمارات من شركات مرتبطة بإسرائيل!!
سحبت شركةKlp التي تُعد أكبر شركة تأمين نرويجية؛ اليوم الاثنين2021/7/5 استثماراتها من 16 شركة لها علاقة بإسرائيل في الضفة الغربية المحتلة، يحط ضمنها شركة معدات الاتصالات العملاقة"موتورولا".
‏ Klp تُدير أُصولاً بقيمة95 مليار دولار، حيث جاء في بيان صدر عنها أن شركة موتورولا وشركات أُخرى ستكون مُعرّضة لحظر التعاون؛ بسبب علاقتها بالاستيطان الإسرائيلي وانتهاكاتها المُفتعلة للقانون الدولي في فلسطين المحتلة.
ومن جانبها أدانت الحكومة الإسرائيلية نشر القائمة التي تضمنت الشركات التي هي"موتورولا Motorola” لمعدات الاتصال، شركات"إكسبيديا Expedia”، و"AirBnB” و"تريب أدفايرز Trip Advisor”، وبالإضافة إلى الشركات السابقة؛ سحبت شركة Klp استثماراتها من شركة الاتصالات التي تُقدم خدمات الهاتف والإنترنت بسبب مساهمتها في تحويل المستوطنات إلى مناطق جذب سكنية، والتي تشمل: التيس، بيزك، سيلكوم وبارتنركوميونيكيشن؛ فضلاً عن شمولها5 بنوك أيضاً قامت بتحويل وحدات استيطانية ومشاريع بنية تحتية للمستوطنات في الضفة الغربية إضافة إلى شركات هندسة وبناء.
علماً أنه تمّ في وقت سابق إقرار البرلمان الأيرلندي اقتراحاً وصف المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بأنّها:"ضمٌّ بحكم الأمر الواقع" في عبارة تُعد الأقوى من نوعها تقدمها دولة من دول الاتحاد الأوروبي بشأن القضية الفلسطينية.
كما تعتبر الأغلبية العُظمى من المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية بأنها غير شرعية، وذلك بالاستناد إلى اتفاقية جنيف الرابعة؛ والتي تقضي بمنع سلطة الاحتلال من نقل الإسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.
سدرة نجم.