الاخبار الرئيسية
الاحد 26 سبتمبر 2021
  • C°26      القدس
  • C°27      دمشق
  • C°29      بيروت
  • C°25      طهران
اتصل بنا من نحن

ضغط الدم ومحاولة الحد منه وماهي الأعشاب التي تساعد على القضاء عليه..؟

الكاتب: آيه هاشم
تاريخ النشر: 2021-06-30 22:46:00

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر انتشاراً بين الناس في مختلف أنحاء العالم. من بين أهم أسبابه السمنة والتغذية غير السليمة. ورغم حدة هذا المرض فإن هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد على إعادة معدل ضغط الدم لطبيعته، فما هي هذه الأعشاب؟

حسب معهد" روبرت كوخ "الألماني يعاني المرء من مرض ارتفاع ضغط الدم عندما يصبح معدل ضغط الدم 90/140. ولارتفاع ضغط الدم المزمن عواقب قد تصل حتى الموت. فالضغط المستمر على القلب والتغيرات المحتملة في الشرايين قد تؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة قد تتراوح بين فقدان البصر إلى السكتات الدماغية أو النوبات القلبية. ويقدر عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب ارتفاع ضغط الدم في ألمانيا بأكثر من 600 ألف شخص سنوياً.

لكن رغم حدة هذا المرض فإن الالتزام بالتغذية السليمة والمتوازية مثل الخضر والفواكه والسمك تساعد على التحكم في معدل ضغط الدم وبالتالي تجاوز المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث جراء ارتفاع الضغط.

وهناك أيضا مجموعة من الأعشاب تساعد في تخفيض ضغط الدم نشرها الموقع المتخصص في الصحة ومن هذه الأعشاب؟

الريحان و البقدونس والزعتر والثوم لأنه يحتوي على مركبات الكبريت وخاصة الأليسين وهي مكونات فعالة جداً في خفض ضغط الدم وحب الهال لأنه يحوي على مضادات أكسدة

 

توجد مجموعة من التغييرات التي يمكن إجراؤها على نمط الحياة للمساعدة على الحدِّ من ارتفاع ضغط الدم ، أو الوقاية منه ومن تطوُّر المضاعفات الصحيَّة ، ويمكن إجراء هذه التغييرات في حال البدء باستخدام خافضات ضغط الدم ، كما قد يساعد إجراء هذه التغييرات في المراحل الأولى من الكشف عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم على منع تطوُّر الحالة إلى المرحلة التي يحتاج فيها الشخص إلى استخدام الأدوية، وفي ما يأتي بيان لبعض التغييرات التي يمكن إجراؤها للحدِّ من ارتفاع ضغط الدم:الإقلاع عن شرب الكحول والتدخين. ممارسة تقنيات وتمارين التخفيف من التوتُّر والقلق النفسي مثل ممارسة التمارين الرياضيَّة بانتظام، كممارسة التمارين لمدَّة لا تقلُّ عن 30 دقيقة يوميّاً، مثل المشي، والسباحة، وركوب الدراجة. الحرص على المحافظة على الوزن المثالي، أو تخفيف الوزن في حال المعاناة من السُّمنة، أو الوزن الزائد. الحرص على الحدِّ من تناول الملح لما له من تأثير كبير في نسبة ضغط الدم للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم،
لذلك يوصي معهد روبرت كوخ للأمراض بأن لا يتجاوز الاستهلاك اليومي للملح خمس غرامات كما جاء في موقع بونت الألماني .