الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

بين روسيا وبريطانيا تشاحنات خطيرة!!

الكاتب: سدرة نجم
تاريخ النشر: 2021-06-24 08:30:00

قامت روسيا بتوجيه اتّهام إلى بريطانيا، أعلنت به دخول مدمرتها إلى المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود؛ مما دفعها إلى إطلاق طلقات تحذيرية تجاهها، حيث أعلنت موسكو؛ اليوم الأربعاء2021/6/23 اعتزامها استدعاء السفير البريطاني، مُطالبة لندن التحقيق بالتصرف الذي وصفته بالخطير والذي قامت به المدمرة البريطانية.
وفي سياق متصل؛ اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن الحادث الحاصل والذي نفت بريطانيا حدوثه؛ هو انتهاك فاضح لاتفاقية الأُمم المتحدة ودعت لندن إلى إجراء تحقيق"معمّق" حول التصرف الذي قام به طاقم المدمرة، الأمر الذي أكدت به وزارة الخارجية الروسية اعتزامها استدعاء السفير البريطاني.
حيث نُقل عن وزارة الدفاع الروسية قولها:"إن سفينة تابعة للجيش الروسي أطلقت أعيرة تحذيرية لمدمرة تابعة للبحرية الملكية البريطانية بعد دخولها المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود؛ كما أسقطت مقاتلة روسية قنابل في مسار المدمرة كتحذير لها.
وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن المدمرة(إتش إم إس دفندر)غادرت بعد الواقعة بفترة وجيزة المياه الإقليمية الروسية، علماً أن المواجهة وقعت قرب رأس فيولنت وهي منطقة معروفة على ساحل شبه جزيرة القرم بعد أن توغلت المدمرة لما يقرب ثلاثة كيلومترات فيها.
وبدوره نفى الجيش البريطاني ماأعلنته روسيا، حيث أعلنت وزارة الدفاع في تغريدة لها على تويتر أنه"لم يتم توجيه أي طلقات تحذيرية إلى إتش إم إس دفندر مؤكدة قولها:"إن سفينة البحرية الملكية تقوم بعبور بسيط في المياه الإقليمية الأوكرانية طبقاً للقانون الدولي".
يُذكر أن الحادث وقع قبل بضعة أيام من المناورات العسكرية(سي بريز2021) التي تجري بين28حزيران و10تموز؛ بمشاركة الولايات الأمريكية ودول أُخرى من الحلف الأطلسي وأوكرانيا في البحر الأسود؛ والمدمرة البريطانية موجودة للمشاركة فيها، إلا أنها تُثير استياء موسكو.
سدرة نجم