الاخبار الرئيسية
الثلاثاء 19 اكتوبر 2021
  • C°18      القدس
  • C°19      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

هل تناول القهوة مع الحلويات أو بعد الطعام يوثر على الجسم؟

الكاتب: آية هاشم
تاريخ النشر: 2021-06-21 21:46:00

تعد القهوة من أكثر المشروبات التي يرغب لها الناس ومرتبطة عند الكثير بالصباح وعادةً يتم تناولها مع الحلويات هل هذا مفيد أو مضر للجسد.

وأشار باحثون من جامعة كورنيل الأمريكية، في مقال نشرته مجلة "Journal of Food Science" إلى أنه إذا كان الشخص يتناول في الصباح فنجان قهوة مع كعكة أو أي مادة حلوة، فعليه التخلي عن هذه العادة. فقد ثبت أن الجمع بين الكافيين والمذاق الحلو يسبب زيادة الرغبة في تناول الحلويات أكثر فأكثر.

ويقول الباحثون، إن الكافيين يخفف من المذاق الحلو للمادة، لأنه مضاد قوي لمستقبلات الأدينوزين التي تعزز الاسترخاء والنعاس. ونتيجة لكبح الكافيين لهذه المستقبلات، يساهم في زيادة الحيوية، ما يجعل من الصعب الشعور بطعم الحلويات التي تساهم بدورها في زيادة الطاقة.

كما يزيد مشروب القهوة مع قطعة الحلوى من مستوى الغلوكوز في الدم بشكل مؤقت. وعادة، يؤدي ذلك إلى أنه يجب على الجسم استهلاك هذا الغلوكوز، ولذلك يشعر الإنسان بزيادة في القوة والحيوية. لكن بعد فترة ينتهي مفعول وتأثير الكافيين ويعود الجسم إلى الحالة "الطبيعية"

وأيضاً تناول اللحوم يمنع الكافيين الجهاز الهضمي من امتصاص الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والخضار الورقية خاصةً. إذا شربت القهوة مباشرةً بعد وجبةٍ تحتوي على هذه الأطعمة، يحصل الجسم على 20% فقط من الحديد الموجود فيها. يجب أن ننتظر ساعة على الأقل قبل شرب القهوة. 

والجدير بالذكر أن "البرازيل" تعتبر أكبر منتج للبن في العالم تليها الدول الآخرى مثل "فيتنام" و"أندونيسيا" و"الهند" وغيرها وتعبر من الشجر الدائم الخضرة وتنمو بمناخ استوائي.