الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

هل يمكن لأسرة الشخص المتوفي الوصول إلى حساب جوجل؟

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-06-21 11:58:00

توضح جوجل أنها لن تشارك كلمات المرور أو بيانات الاعتماد أو الوصول غير المصرح به (بعد وفاته أو لا) مع أي شخص على الإطلاق، ومع ذلك، لا تترك جوجل مجالاً للمناورة في المواقف التي تحتاج فيها عائلة المتوفى إلى معلومات خاصة من الحساب، حتى عندما لم يتم إعداد Inactive Account Manager.

وعلى عكس Apple، تمتلك جوجل بروتوكولاً قياسياً إلى حد ما للوصول إلى حساب مستخدم متوفى، وبالذهاب إلى هذا النموذج، يمكن لأفراد العائلة أن يطلبوا رسمياً القيام بأحد الإجراءات التالية:أ

غلق حساب مستخدم متوفى، تقديم طلب للحصول على أموال من حساب مستخدم متوفى، الحصول على بيانات من حساب مستخدم متوفى، إذا كانوا يرغبون في "الحصول على بيانات من حساب مستخدم متوفى"، فسيُطلب منهم ملء المعلومات التالية: الاسم الكامل للمتوفى، عنوان البريد الإلكتروني للشخص المتوفى.

الاسم الأول للقريب / الممثل القانوني، الاسم الأخير للقريب / الممثل القانوني، عنوان البريد الإلكتروني للقريب / الممثل القانوني، العنوان الكامل، تاريخ الوفاة.

اختر أي من أنظمة جوجل الأساسية التي تريد الوصول إليها (Gmail، Drive، صور جوجل، YouTube، إلخ.).

- قم بتحميل نسخة ممسوحة ضوئياً من هويتك الصادرة عن الحكومة أو رخصة القيادة وشهادة وفاة المتوفى بالإضافة إلى أي مستندات إضافية.

إذا كانت المستندات بلغة أخرى غير الإنجليزية، فيجب الحصول على ترجمة احترافية معتمدة وموثقة للغة الإنجليزية.

قبل تقديم النموذج، تطلب جوجل أيضاً من مقدم الطلب الموافقة على أنه بمجرد قبول طلبه الأولي، سيحتاج إلى الحصول على أمر محكمة صادر في الولايات المتحدة، تتعهد جوجل بـ "[توفير] اللغة اللازمة لأمر المحكمة".

وبخصوص تأمين بيانات وحسابات غوغل لم تهمل شركة غوغل العالمية مسألة وضع بيانات وحسابات غوغل الخاصة بالمستخدمين بعد وفاتهم، فالشركة تركت الخيار لكل فرد، وهي تقدّم له فرصة لتأمين بياناته الموجودة على الإنترنت في حالة عدم وجوده.

ويضم حساب غوغل الخاص بالمستخدم، الكثير من البيانات الخاصة، وقد يكون لديه بيانات بطاقات ائتمان نشطة، أو حتى أموال في خدمة Google Pay، ولا ننسى الصور التي قمت بتخزينها، والتي قد ترغب عائلتك أو أصدقائك في الحصول عليها، أو قد يكون لديك ملفات مهمة قمت بتخزينها على (غوغل درايف) Google Drive، ويحتاج شخص ما إلى الوصول إليها.

ولذلك، فإنّ من المهم أن تُعلِم غوغل بما يجب فعله ببياناتك بعد الوفاة، حيث يوفر لك خدمة بسيطة تتيح لك تحديد ما يحدث بمجرّد أن يصبح حسابك غير نشط لفترة طويلة.

1- تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك: 

ستظهر لك صفحة بعنوان (مدير حساب غير نشط)، إضغط على خيار (ابدأ) Start.

بمجرد الوصول لصفحة (مدير حساب غير نشط) Inactive Account Manager، ستحتاج إلى تحديد المدة التي ستتخذ غوغل بعدها أي إجراء، وكذلك تحديث معلومات الاتصالالخاصة بك، والتي ستتواصل من خلالها غوغل معك أكثر من مرة قبل شهر من انتهاء المدة التي حددتها.

الخطوات: من خلال صفحة (مدير حساب غير نشط) Inactive Account Manager، حدد لغوغل متى يمكن اعتبار حسابك غير نشط، وذلك بالنقر على أيقونة القلم ذو اللون الرصاصي لاختيار المدة التي تناسبك.

ستظهر لك نافذة منبثقة بها 4 خيارات: 3 أو 6 أو 12 أو 18 شهراً من عدم استخدام حسابك، حدد المدة التي تناسبك، ثم اضغط على خيار (حفظ) Save.

الخيار الثاني أضف رقم هاتفك حتى تتمكن غوغل من الاتصال بك قبل اتخاذ أي إجراء بعدما يكون حسابك غير نشط للفترة المحددة أعلاه، ويمكنك إضافة رقم هاتفك، أو رقم أقرب شخص لك.

إضافة عنوان بريد إلكتروني آخر، حيث ستتصل غوغل بعناوين بريدك الإلكتروني عندما يكون حسابك غير نشط بعد فترة الانتظار التي حددتها.

بعد الانتهاء من إدخال هذه البيانات، اضغط على خيار (التالي) Next الموجود في أسفل الصفحة.

2- اختيار الأشخاص الذين سيشاركون معهم بياناتك:

في هذا القسم تتيح لك غوغل إضافة ما يصل إلى 10 أشخاص لإعلامهم أن حسابك أصبح غير نشط من فترة وفقاً لإعداداتك، كما تتيح لك أيضاً منحهم حق الوصول إلى بعض بياناتك.

الخطوات: اضغط على خيار (إضافة شخص) Add Person لإضافة عناوين البريد الإلكتروني التي تريدها واحداً تلو الآخر، بمجرد إضافة عنوان بريد إلكتروني لشخص، ستظهر لك قائمة بالبيانات لتحدد أي منها تريد مشاركته مع كل شخص تضيفه، مثل: بيانات التقويم، وجهات الاتصال، والبيانات الموجودة على (غوغل درايف) Google Drive، وصور غوغل، وهذه الخطوة من شأنها أن تحافظ على خصوصيتك حتى بعد وفاتك.

وبمجرد تحديد البيانات، ستظهر لك نافذة لإدخال رقم هاتف الشخص حتى تتمكن غوغل من الاتصال به بمجرد أن يصبح حسابك غير نشط، يمكنك أيضاً إضافة رسالة شخصية لإرسالها إلى ذلك الشخص.

3-اختيار حذف حساب غوغل:

يمكنك اللجوء إلى خيار حذف حساب غوغل الخاص بك، بمجرد أن يصبح غير نشط، وفي هذه الحالة إذا قمت بمنح شخص ما حق الوصول إلى حسابك، فسيكون أمامه 3 أشهر لتنزيل المحتوى.

الخطوات: بمجرد الانتهاء من إضافة الأشخاص، وتحديد البيانات التي تريد مشاركتها معهم، اضغط على خيار (التالي) Next.

سيُفعل قسم حذف الحساب، وهنا يمكنك الضغط على زر التبديل المجاور لخيار (نعم، احذف حسابي غير النشط) Yes, delete my inactive Google Account.

اضغط على خيار (مراجعة الخطة) Review Plan.

بعد مراجعة ما تريد أن يحدث لحسابك، اضغط على خيار (تأكيد الخطة) Confirm Plan.

يذكر ان اذا قررت أنك لا تريد حذف حسابك غير النشط، فيمكنك الدخول لهذه الصفحة في أي وقت، والضغط على خيار (إيقاف تشغيل خطتي) Turn Off My Plan.