الاخبار الرئيسية
الجمعة 24 سبتمبر 2021
  • C°19      القدس
  • C°19      دمشق
  • C°24      بيروت
  • C°29      طهران
اتصل بنا من نحن

أبرز أعمال الراحل محمد فردوس أتاسي

الكاتب: علي حسام ضعون
تاريخ النشر: 2021-06-08 15:38:00

نعت نقابة الفنانين ووزارة الإعلام في "سورية" المخرج "محمد فردوس أتاسي"، الذي توفي عن عمر يناهز 79 عاماً متأثراً بمضاعفات كورونا، حيث أصيب بالفيروس منذ نحو خمسة أيام، قبل أن ينقل إلى المشفى إثر تدهور وضعه الصحي.

ويعد الأتاسي واحدا من أبرز المخرجين السوريين، وهو من مواليد حمص عام 1942، درس الإخراج السينمائي في"تشيكوسلوفاكيا"، وحاز درجة الماجستير، وعمل "الأتاسي" مدرساً في المعهد العالي للفنون المسرحية بـ"دمشق" لأكثر من 10 سنوات، وكان عضواً في لجان التحكيم بكثير من المهرجانات الدولية في "براغ" و"القاهرة" و"تونس" و"المنامة".

ومن أهم أعماله في المسـرح: "الغرباء لا يشربون القهوة" لـ "محمود دياب"، وقدم أيضاً العديد من الأعمال التلفزيونية كـ"البيادر"، و"الدروب الضيقة"، و"امرأة لا تعرف اليأس"، و"الطبيبة، و"نهاية اللعبة"، و"العروس"، و"المحكوم"، و"مذكرات عائلة"، و"ثلوج الصيف"، و"الملاك الثائر جبران"، و"وطن حاف"، و"اللوحة السوداء"، و"الهروب إلى القمة"، و"تمر حنة"، و"ياقوت الحموي"، و"أحلام منتصف الليل".

كما حصل "فردوس" على العديد من الجوائز الذهبية والفضية والبرونزية من "إيران"، و"مصر"، و"تونس"، و"تشيكوسلوفاكيا"، بالإضافة إلى العديد من شهادات التقدير في "سورية" عن أعماله الدرامية.

يذكر أن وزارة الثقافة السورية اختارته عام 2018 من ضمن المبدعين السوريين الـ 12 المكرمين خلال احتفالية "يوم الثقافة السورية" لما صنعه من أعمال إبداعية لاقت نجاحاً لدى الجمهور.