الاخبار الرئيسية
الجمعة 24 سبتمبر 2021
  • C°19      القدس
  • C°19      دمشق
  • C°24      بيروت
  • C°29      طهران
اتصل بنا من نحن

انتخاب سورية لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية

الكاتب: نغم محمود شحود
تاريخ النشر: 2021-05-28 22:38:00

بعد عشر سنوات من حرب عالمية ظالمة على سورية، وفي ظلّ ظروف أكثر من صعبة عانها شعب جبار هو الشعب السوري العظيم نجده الآن يمد يديه القويتين وينفض عن جسد وطنه غبار الإنهاك والتعب، ومع كل الإرهاق يمد نفس اليدين مصافحاً الحياة مرة أخرى لعقد صلح جديد.

وتتوالى الانتصارات وتتكاثر جرعات القوة التي تثبت دائماً أن سورية هي ملكة تتربع على عرش الحضارات منذ آلاف السنين.

حيث كانت إحدى هذه الانتصارات انتخاب جمعية الصحة العالمية لسورية بالإجماع في دورتها الرابعة والسبعين لعضوية المجلس التنفيذي في منظمة الصحة العالمية ممثَّلة عن إقليم شرق المتوسط ولمدة ثلاث سنوات... نعم.. يحق لدولة عانت حربا عالمية شرسة ولا زالت تعتبر صحيّاً إحدى الدول النظيفة رغم الإمكانيات التقنية الضعيفة بسبب الحصار والموارد الطبية القليلة وانتشار جائحة الكورونا العالمي إلا أنها استطاعت أن تستحق عضوية المجلس التفيذي في منظمة الصحة العالمية وهذا إنجاز.

كما يعتبر الجهاز التنفيذي للمنظمة هو الجهاز الذي تشمل جميع اختصاصاته الموجودة تنفيذ قرارات الجمعية وسياساتها وتقديم المشورة والتوصيات بمشاريع القرارات إلى الجمعية لاعتمادها.

فقد يتألف المجلس التنفيذي من ٣٤ فرداً من ذوي المؤهلات التقنية في مجال الصحة وتتم تسمية كل فرد من قبل إحدى الدول الأعضاء المنتخبة لهذا الغرض من قبل جمعية الصحة العالمية ويجتمع المجلس مرتين سنوياً على الأقل ويعقد الاجتماع الرئيسي عادة في كانون الثاني بينما يعقد الاجتماع الثاني كأقصر مدة في أيار.

ويذكر بأن خلال مدة عضوية سورية سيتم الإشراف على عملية انتخاب المدير العام وإقرار خطط إصلاح المنظمة وهي من القضايا المطروحة على جدول أعمال المجلس التنفيذي بمشاركة فعلية وفعالة لسورية.