الاخبار الرئيسية
الجمعة 24 سبتمبر 2021
  • C°19      القدس
  • C°19      دمشق
  • C°24      بيروت
  • C°29      طهران
اتصل بنا من نحن

الكتابة باستخدام الأفكار عند مرضى الشلل

الكاتب: ثراء فائز سليمان
تاريخ النشر: 2021-05-19 20:59:00

 

تزرع شريحة في الدماغ تتيح لمريض مصاب بالشلل الكتابة باستخدام الأفكار وحدها، هذا النظام هو CBl الذي طوره العلماء لقراءة الكتابة اليدوية التي تحدث في الدماغ بدلا من الورق.
فقد طبق العلماء هذا النظام على رجل يبلغ من العمر 65عاما وهو مصاب بالشلل الرباعي أي من رقبته إلى أسفل بإستخدام أجهزة استشعار مزروعة في الدماغ لإكتشاف النشاط العصبي المرتبط بالكتابة باليد، حيث تم تزويد هذا النشاط بمعلومات ورموز تقوم بترجمته في الوقت الفعلي إلى نص معروض على الشاشة.
حيث أن تفاصيل هذه الدراسة وردت في تقرير نشرته مجلة Nature فيقول المشارك في الدراسة" كريشناشبينوي"وهو باحث في معهد هوارد هيوز الطبي في جامعة ستاتفورد
إن هذه الطريقة تبدو أقوى من الدراسات المماثلة التي حاولت ترجمة الكلام بدلا من الكتابة باليد وأضاف يمكن الوصول إلى قاموس مكون من 50كلمة باستخدام أساليب التعليم الألي عند فك تشفير الكلام باستخدام الكتابة اليدوية لتسجل مئات الخلايا العصبية الفردية.
حيث وقع عرض النظام كدليل على مريض واحد فقط حتى الآن وتمت كتابة نحو 90حرفا في الدقيقة ويعتقد انه رقم قياسي جديد للكتابة عبر تقنية CBLكما لاحظ الباحثون أن المعدل يماثل تقريبا شخص من نفس العمر يكتب على الهاتف الذكي.