الاخبار الرئيسية
الخميس 17 يونيو 2021
  • C°21      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°24      بيروت
  • C°36      طهران
اتصل بنا من نحن

القرفة تسهل حدوث الحمل وتقلل خطر الاصابة بالعقم

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-05-10 18:44:00

تتميز القرفة برائحتها المنعشة ومذاقها الحار اللاذع، وتأتي من قلب الطبيعة لتمنحنا الصحة والجمال، بخواصها الغذائية والعلاجية العظيمة.

وللقرف العديد من الفوائد الصحيّة وهي كالآتي:

تنشط الذاكرة وتعزز التيقظ والإدراك، لذا ينصح بشربها في الصباح، كما تقوي المفاصل لذلك يتم وصفها للنساء اللواتي يعانين من هشاشة العظام وأمراض المفاصل.
وتضاف القرفة إلى بعض الحلويات والمشروبات الساخنة لتعطي نكهة مميزة لها.

يساعد زيت القرفة على علاج بعض أنواع العدوى الفطرية مثل عدوى المبيضات وفقاً لدراسةٍ مخبريّةٍ أُجريت عام 2016.

بالإضافة ان القرفة تدخل في غالبية خلطات التخلص من مشاكل البشرة وحب الشباب، لأنها مضاد حيوي معقم من الطراز الرفيع، كما تعمل على تخفيف النمش والكلف خاصة عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل البشرة بعد الولادة.

و تُساعد القرفة على تحسين مستوى الجلوكوز والدهون عند مرضى السكّري، إذ إنّ تناوُل 6 غرامات من القرفة في اليوم يُساهم في تقليل جلوكوز الدم، والدهون الثلاثيّة، والكوليسترول الضارّ، والكوليسترول الكُلّي عند بعض مرضى السكّري من النوع الثاني، ويمكن أن تساعد تناول القرفة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أما مستخلص لحاء القرفة فيحتوي على مادّة تُسمّى (بالإنجليزيّة: CEppt)، ويحمل هذا المُستخلص خصائص يُمكنها أن تُساعد على تثبيط تطوّر أعراض مرض ألزهايمر، إذ أُجريت دراسة على الجرذان لمعرفة مدى تأثير هذه المادّة وقد وُجد أنّها قللت معدّل صفائح أميلويد بيتا في الدماغ، وحسّنت السلوكيّات الإدراكيّة لديهم، وفي حال تمّ التأكّد من هذا التأثير، فيُمكن أن يتم استعمال هذا المُستخلص لعلاج مرض ألزهايمر.

كما تحسن القرفة حالات المصابين بالتصلّب اللويحي فقد وجدت إحدى الدراسات أنّها تحمل خصائص مُضادّة للالتهابات، وهذه الخصائص قادرةٌ على التأثير في الجهاز العصبي المركزي، بما فيها تحسين الأداء الوظيفي للحُصيْن (بالإنجليزية: Hippocampus)، بالإضافة إلى أنّها تُساهم في حماية الخلايا التائيّة (بالإنجليزية: T cells).


أما فوائد القرفة بالنسبة للنساء :تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتساعد في إدرارها، على أن تشرب بكميات معقولة، وتسهل حدوث الحمل حيث يؤكد الكثير من الخبراء أن القرفة تمتلك خواص علاجية هائلة تمكنها من ذلك خاصة إذا ما اجتمعت مع العسل، وتسهل الولادة كونها مادة قابضة للرحم، وتزيد إدرار حليب الأم.


أما فوائد القرفة بالنسبة للرجال :تقلل خطر الإصابة بالعقم لأن مستخلص القرفة يحتوي على مضادات الأكسدة، ويعتبر مصدر غني بمركبات البوليفينوليك، والذي يلعب دوراً هاماً في تقليل الإجهاد التأكسدي، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

ويمكن أن يساعد زيت القرفة العطري في تحسين الوظائف الجنسية لدى الرجل حيث أن مستخلص القرنفل قد يزيد من وزن الخصيتين والحويصلات المنوية لدى الحيوانات المنوية، وبالتالي يمكن أن يزيد من مستويات التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية، وبالتالي زيادة حركتها وجودتها.


الاثار الجانبية لتناول القرفة:

تحتوي القرفة على نسبة مرتفعة من مركب يسمى الكومارين، وقد يتسبب هذا المركب في الإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم والتعرق الخفيف، وبمرور الوقت، يمكن أن يتراكم في الجسم ويعوق تخثر الدم وقد يؤدي إلى تلف الكبد، ويمكن أن تؤدي القرفة أيضاً إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، عادةً ما تكون خفيفة إلى معتدلة الشدة، مثل الطفح الجلدي أو احتقان الأنف.

كما أن زيت القرفة العطري يعتبر من الزيوت الأساسية القوية، وقد يسبب الإصابة بالغثيان والقيء والإسهال والدوخة. 


يذكر ان القرفة تعتبر أمنة بشكل عام للأشخاص البالغين، ولا توجد جرعة محددة لتناول القرفة، ولكن ينصح بألا تزيد عن نصف ملعقة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يومياً، وفي حالة تناول زيت القرفة، فيمكن إضافة قطرة واحدة فقط منه إلى كوب الشاي.
و يحبذ استشارة الطبيب اذا كان الشخص يتناول أدوية مختلفة للتأكد من عدم تداخل القرفة معها.