الاخبار الرئيسية
السبت 31 يوليو 2021
  • C°21      القدس
  • C°21      دمشق
  • C°26      بيروت
  • C°29      طهران
اتصل بنا من نحن

3 أيار اليوم العالمي لحرية الصحافة

الكاتب: علي حسام ضعون
تاريخ النشر: 2021-05-03 14:31:00

يحتفل العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 أيار من كل عام، ويعتبر إعلان ويندهوك بيان لمبادئ حرية الصحافة وضعه الصحفيون الأفارقة في عام 1991. وأُعد الإعلان في حلقة دراسية نظمتها منظمة اليونسكو عن تنمية صحافة إفريقية مستقلة وتعددية في ويندهوك بنامبيا في الفترة من 29 نيسان وحتى 3 أيار، ثم اعتمدته اليونسكو بعد ذلك.

حيث جاء الاجتماع بعد الأزمات المختلفة التي واجهتها إفريقيا في الثمانينيات، وأتى الإعلان مستلهماً من حركة التحول للديمقراطية في المنطقة التي تلت هذه الأزمات بالإضافة إلى نهاية الحرب الباردة.

ونادى الإعلان بحرية واستقلال الصحافة وتمتعها بالتعددية في جميع أنحاء العالم، وشدد على أن حرية الصحافة لا غنى عنها للديمقراطية وأنها من حقوق الإنسان الأساسية، كما أبرز المشاركون في الحلقة الدراسية المشكلات العملية التي تواجه الصحفيين في إفريقيا، وخاصة المشكلات المتعلقة بالحصول على أحدث المعدات والتعاون داخل الشركات وتوفير التدريب الكافي.

وكان الإعلان منصباً على الصحافة المطبوعة في ظل غياب أي وجود بارز لمحطات الإذاعة والتلفزيون المستقلة في ذلك الوقت، انتهز الناشطون الاحتفال بالذكرى العاشرة للإعلان، والذي عقد في ويندهوك أيضاً، لاقتراح إعلان جديد يتناول القضايا الخاصة بالإذاعة والتلفزيون واعتماده، وهو الإعلان الذي صدر تحت اسم الميثاق الإفريقي للبث الإذاعي والتلفزيوني (African Charter on Broadcasting). ويُعد الراديو في إفريقيا وسيلة الإعلام التي تصل لأكبر عدد ممكن من الأفراد، ومن هنا اُتخذ تاريخ اعتماد الإعلان 3 أيار يوماً عالمياً لحرية الصحافة.