الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

أوراق الزيتون تعالج فيروس الهربس وتستخدم للوقاية من السرطان ؟

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-04-29 09:58:00

شجرة الزيتون هي شجرة مباركة، عرفت منذ الأزل بفوائدها العظيمة للإنسان،ومع أن الزيتون شهير بزيته الشهي وبثماره اللذيذة، إلا أن استعمالات شجرة الزيتون وفوائدها لا تقف عند ثمارها فحسب، بل هناك مجموعة مذهلة من فوائد ورق الزيتون العديدة.
تحظى أوراق الزيتون باهتمام كبير نظراً لفوائدها الطبية المتنوعة، إذ تحتوي أوراق الزيتون على مادة فعالة تدعى الأليوروبين (Oleuropein) لها مساهمة بالخواص المضادة للأكسدة والالتهاب ، ومن الممكن الحصول عليها من خلال تناول مكملات غذائية تحتوي على خلاصة ورق الزيتون أو من خلال شرب مغلي الأوراق.


من فوائد أوراق الزيتون خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول السيء حيث تساعد خلاصة ورق الزيتون على خفض ضغط الدم إذا استعملت بانتظام، كما تحتوي على مواد تحمي جدران الأوعية الدموية من أي خلل ،وأثبتت دراسة قدرة مستخلص أوراق الزيتون على التقليل من مستويات الكولسترول السيء بالجسم، وبالتالي منع تراكم الدهون في داخل الأوعية الدموية ، وتساعد أيضاً خلاصة ورق الزيتون على خفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض جهاز الدوران مثل الجلطات، ومرض الشريان التاجي.

وتساعد أوراق الزيتون أيضاً على الحماية من الزهايمر ومرض باركنسون إذ أن مادة الإليوروبين تعتبر عامل وقاية من الزهايمر، وكذلك الخواص المضادة للأكسدة سوف تمنع من خسارة مادة الدوبامين المسؤولة بشكل أساسي عن حدوث مرض باركنسون عند نقصها في الدماغ.

بالإضافة لتحسين وتيرة عمليات الأيض لأن لخلاصة ورق الزيتون خصائص مميزة حارقة للدهون وذلك عن طريق تنظيم التعبير عن الجينات الوراثية المسؤولة عن السمنة، حيث لدى أوراق قدرة على تحفيز إنتاج الأدرينالين وهرمونات أخرى، الأمر الذي يزيد من سرعة عمليات الأيض ويزيد من حرق الدهون في الجسم.

كما أن لورق الزيتون العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، الأمر الذي تربطه الكثير من الأبحاث بالوقاية من السرطانات المختلفة وإبطاء وتيرة نمو الأورام السرطانية.


وتعد خلاصة أوراق الزيتون وصفة شائعة لعلاج فيروس الهربس بشكل طبيعي، إذ أثبتت دراسة وجود مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهاب التي يمتلكها ورق الزيتون تساعد على منع الفيروس من الانتشار إلى الخلايا المجاورة، والتخفيف من أعراض المرض بشكل فوري، إذ وجد أن استخدام قطرتين منه على قطعة قطن ومسح المنطقة الجلدية المصابة بالفيروس سيقلل من غزو فيروس الهربس للخلايا المحيطة.


وأيضاً لورق الزيتون قدرة على تحسين عمليات الهضم عموماً والتخفيف من أعراض النفخة والغازات والإمساك، والسبب في ذلك يعود لأن خلاصة ورق الزيتون تساعد على إعادة التوازن لبكتيريا الأمعاء، الأمر الذي يؤثر إيجاباً على الهضم وبشكل ملحوظ.

وهناك العديد من فوائد أوراق الزيتون أيضاً مثل تسكين الالام عبر تثبيط الرسائل العصبية التي تشعر المريض بالألم خاصة عند الإصابة بجروح خارجية مؤلمة، وتحسين المناعة، والتخفيف من الالتهاب،تنظيم مستويات سكر الدم.


وعلى الرغم من أن فوائد ورق الزيتون عديدة ومتنوعة إلا أن هذا لا يمنع وجود أعراض جانبية تستدعي الحذر وهي كالآتي:

الالتهاب التسممي بعد أن تقوم المواد الهامة في خلاصة ورق الزيتون بالقضاء على الالتهابات قد تطلق مواد سامة تحفز الجسم على إحداث ردة فعل لحماية نفسه، تتمثل ردة الفعل هذه في أمور مثل ألم المفاصل، والتهاب العضلات، والتعرق، والحمى، والصداع.

كما تتسبب خلاصة ورق الزيتون في حدوث إسهال إذا تم تناولها على الريق، كما في بعض الحالات قد يصاب الشخص بحرقة في المعدة عند تناول شاي أوراق الزيتون، وهذه من الأعراض الجانبية التي لا تسببها مكملات ورق الزيتون ،وفي بعض الأحيان قد يسبب تناول مكملات خلاصة ورق الزيتون حدوث دوخة ودوار، لا سيما لدى مرضى انخفاض ضغط الدم.

ومن تأثيرات خلاصة ورق الزيتون أنها قد تتسبب انخفاض في مستويات سكر وضغط الدم، لذا فإن تناولها من قبل مرضى السكري أو مرضى انخفاض ضغط الدم قد يتفاعل بشكل سيء مع الأدوية أو يقلل أو يزيد من فاعليتها.

يذكر أن هناك طريقتين يمكن من خلالها الحصول على فوائد أوراق الزيتون طريقةمكملات خلاصة أورق الزيتون حيث يتم استخلاص المركبات الكيميائية والعضوية الهامة من أوراق الزيتون صناعياً وبتراكيز موافق عليها من منظمات الصحة العالمية، وتكون غالباً على شكل كبسولة آمنة بعد استشارة الطبيب، وطريقةشاي أوراق الزيتون عبر غلي الأوراق في الماء الساخن، ولكن هذه الطريقة لن تمنح كافة الفوائد التي سوف يتم الحصول عليها إلا اذا تم تناول مكملات خلاصة أوراق الزيتون.