الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

ماسكات البروتين الطبيعي للشعر

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-04-26 13:24:00



يعاني الشعر الجاف من تكسّر الأطراف والتجعيدات فهو بحاجة لعناية خاصة ليستعيد عافيته، وهنا يمكن اللجوء إلى وصفات بروتين الشعر لما لها من فائدة كبرى لصحة الشعر.

تحتوي معظم أنواع البروتين في صالونات التجميل على نسبة من الفورمالدهيد الذي يسبب تلف الشعر وله آثار جانبية على الصحة العامة، أما تلك الخالية من الفورمالدهيد اساعد على تغذية الشعر وتقويته، وتطرية خصلاته، ما يجعله يظهر بمظهر أنعم، لذلك يفضل البعض استخدام المكونات الطبيعية التي تساعد على إعادة الغلاف البروتيني للشعر.

 الهدف من بروتين الشعر هو اعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر الضعيف والباهت، وتنعيم الشعر الخشن، كما وتصليح التكسر في الشعر ، ويعمل البروتين أيضاً على علاج الشعر التالف من خلال إعادة بناء الغطاء البروتيني للشعر من خلال ملء الفراغات التالفة في سلاسل البروتين، ما يوفر الحماية لخصلات الشعر ضد أي أضرار، ويعطيها مظهراً لامعاً.


طريقة عمل بروتين الشعر بالمنزل البعض يفضل شراء البروتين من مصدر موثوق وعمله بالمنزل بدلاً من صالونات التجميل، وللحصول على نتائج مرضية يجب عليكِ اتباع الخطوات بحرص ودقة، ولا يحتاج الأمر لأدوات احترافية، فقط احرصي على اختيار نوع بروتين بنسبة فورمالدهيد لا تزيد عن 2%، وإليكِ فيما يلي طريقة عمل بروتين الشعر بالمنزل:اغسلي الشعر بشامبو خالي من السلفات مثل شامبو الأطفال، واتركيه حتى يجف تماماً (لا تستخدمي السيشوار لتجفيفه) ، قسمي الشعر إلى خصلات، وابدئي في توزيع البروتين بالفرشاة مع ترك مسافة سنتيمتر واحد من الجذور، مشطي الشعر واتركي البروتين لمدة ساعة، ثم استخدمي المكواة الحرارية على درجة حرارية منخفضة إلى متوسطة لكي خصل الشعر بالطريقة التقليدية، إذ تساعد المعالجة الحرارية على تثبيت البروتين على الشعر. لا تغسلي الشعر بعد معالجته بالبروتين، وبعد ثلاثة أيام استخدمي المكواة مرة أخرى على الشعر لتثبيت البروتين جيداً، ثم يمكنكِ بعدها بغسل الشعر بشامبو خالي من السلفات وكلوريد الصوديوم، مثل شامبو الأطفال أو الشامبو المخصص للشعر المعالج بالبروتين.
تستمر نتائج البروتين لمدة ستة أشهر وقد تصل لعام إذا ما التزمتِ بالتعليمات، وأهمها عدم غسل الشعر أكثر من مرة أسبوعياً، واستخدام الشامبو المخصص للشعر المعالج بالبروتين، وعدم نزول حمام السباحة أو البحر بعد معالجة الشعر بفترة قصيرة.


وفيما يلي بعض ماسكات البروتين الطبيعي التي يمكنكِ تحضيرها بالمنزل:

ماسك البيض والزبادي: يُعرف البيض بمحتواه العالي من البروتين، وهو ما يجعله من المكونات المثالية لتقوية الشعر وفرده واستعادة مظهره الحيوي، كذلك يحتوي الزبادي على"البروبيوتيك" الذي يحسن من صحة الشعر ويحميه من القشرة والفطريات، ويمكنكِ تحضير ماسك بروتين للشعر بالطريقة التالية:
المكونات: 1 بيضة ، 2 ملعقة كبيرة زبادي.
الطريقة: اخفقي البيض مع الزبادي جيداً حتى تحصلي على خليط ناعم ومتجانس (إذا كان شعرك جافاً، استخدمي الصفار فقط، أما إذا كان شعرك دهنياً فاستخدمي البياض فقط، وإذا كان شعرك عادياً فاستخدمي البيضة كاملة). ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس، واتركيه لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفي الشعر بالماء الفاتر، ثم استخدمي شامبو لطيف وبلسم، وكرري الماسك مرتين أسبوعياً لتحصلي على نتائج مرضية.
  إذا كانت رائحة البيض منفرة لكِ، أضيفي بعض قطرات من أي زيت عطري، مثل اللافندر أو الليمون.

ماسك البيض والأفوكادو:

المكوّنات: بياض بيضتين،نصف حبة أفوكادو، 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون،ملعقة صغيرة من العسل
طريقة التحضير والتطبيق: اخلطي المكوّنات جيداً في وعاء ،ثم وضع الخليط على شعرك بأكمله، ثم غلّفي رأسك بقبّعة الاستحمام لمدةّ 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء جيّداً، ثم بالشامبو.

ماسك الأفوكادو والموز : يحتوي الموز على البوتاسيوم والفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تساعد على العناية بالشعر وتغذيته، ويحتوي الأفوكادو على أحماض أوميجا 3 والأحماض الأمينية التي تعمل على تغليف الشعر والحفاظ على ترطيبه وملمسه وفرد تموجاته، حضري ماسك الموز والأفوكادو بالطريقة التالية:
المكونات 1 ثمرة موز ناضجة ،1 ثمرة أفوكادو ناضجة، 1 ملعقة كبيرة زيت جنين القمح،1 ملعقة صغيرة زيت ورد (اختياري).
الطريقة: اهرسي الأفوكادو جيداً مع الموز، حتى تحصلي على خليط ناعم دون تكتلات، أضيفي الزيوت للخليط وقلبيه جيداً. ضعي الماسك على الشعر واتركيه لمدة ساعة، واشطفيه بالماء البارد، واستخدمي الشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة، كرري الماسك مرة أسبوعياً أو مرتين إذا كان شعرك شديد الجفاف.


ماسك المايونيز والعسل: يحتوي المايونيز على البيض الذي كما ذكرنا من المصادر الغنية بالبروتين، والذي يساعد على تغذية الشعر وعلاج تقصفه، كما يساعد المايونيز على التخلص من حشرات الشعر لدى الأطفال، وفيما يلي ماسك بروتين لفرد الشعر وعلاج التقصف والخشونة من المايونيز والعسل: المكونات: 1 ملعقة كبيرة من المايونيز، 1 ملعقة كبيرة من العسل.
الطريقة: اخلطي المكونات جيداً ووزعيها على الشعر واتركيها لمدة ساعة ، اشطفي الشعر بالماء الفاتر واغسليه بالشامبو والبلسم، وكرري الماسك مرة أسبوعياً.

يذكر أن يُستخلص البروتين العلاجي من مصادر حيوانية أو نباتية ثم يعالج في عمليات تصنيع، ويُستخدم في صالونات التجميل عن طريق وضعه على الشعر ثم تثبيت البروتين على الشعر حرارياً بمكواة الشعر، ما يساعد على فرد الشعر ومنحه مظهراً صحياً.