الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

أخطاء غذائية صحية شائعة يجب تجنبها في موعد الإفطار أو السحور

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-04-24 13:59:00



تتغير عادات الطعام في شهر رمضان المبارك ، ويعد النظام الغذائي من أكثر الأنظمة التي يجب اتباعها فى شهر رمضان الكريم حيث يجب اتباع نظام صحي لايضر بالصحة العامة للإنسان على الإفطار أو السحور .

هناك العديد من العادات التي من المحتمل أن يكون لها آثار صحية ضارّة للغاية.

و بحسب الدكتورة مريم إسماعيل اختصاصية الطب العام قالت بأن أكثر العادات المضرة للصحة في شهر رمضان شرب الماء البارد قبل الإفطار مباشرة إذ إنّ الماء المثلج يتسبب في تنشيط العصب الحائر المتصل بالمعدة والقلب، مما يؤدي إلى حدوث انقباضات بالمعدة والشعور بالألم الشديد، والميل إلى القيء والغثيان، كما أن اتصال العصب الحائر بالقلب يؤدي إلى انخفاض في ضربات القلب.
فيما يفضل أن يكون الماء بنفس درجة حرارة الغرفة المتواجد بها الصائم، كما يفضل استبدال تناول الشوربة به؛ لتفادي أي مشكلة بالقلب والمعدة.

كما تعتبر ممارسة التمارين الرياضية في أوقات النهار من العادات المضرة للصحة إذ تسبب للصائم بالشعور بالجوع والعطش، ولكن من الأفضل أن تتم ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة واحدة، أو بعد الإفطار بنحو 3 ساعات.


وأيضاً من العادات المضرة للصحة في شهر رمضان مضغ الطعام بشكل سريع على وجبة الإفطار والذي يتسبب في إصابة المعدة بالمشكلات ، وتناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي تؤثر على صحة الصائم ،و تناول الدهون في الأطعمة المختلفة ما يؤدي إلى زيادة الوزن فضلاً عن الإصابة بالأمراض القلبية، وتناول أيضاً الأطعمة المقلية والدسمة بكثرة خلال رمضان، ويجب استبدالها بالأطعمة المشوية، والإكثار من وضع الملح في الأطعمة، بالإضافة إلى تناول المخللات والأطعمة المصنعة.

ومن العادات الخاطئة التي يرتكبها عدد كبير من الصائمين تناول التمر والماء ثم تناول وجبة غذائية دسمة، فيما يفضل تقسيم وجبة الإفطار لعدة مرات وعلى فترات قريبة، كما يفرط الكثير من الأشخاص في تناول حلويات رمضان المليئة بالسعرات الحرارية والتي تسبب مشاكل صحية عديدة كزيادة الوزن وآلام شديدة في المعدة ، ومن المفضل تناول الحلويات ذات السعرات الحرارية المنخفضة مرتين أو 3 مرات أسبوعياً.

ومن العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم بها الكثير هي مشاهدة التلفاز أثناء وجبتي الإفطار والسحور، وقلة المجهود البدني خلال شهر رمضان تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والأمراض المختلفة، ولهذا يجب الحرص على ممارسة نوع من أنواع الرياضة، و النوم مباشرة بعد السحور من أكثر العادات السيئة التي تؤدي إلى مشكلات صحية.

بالنسبة للسحور يسبب حذف وجبة السحور الشعور بالتعب في اليوم التالي ونقصاً في التركيز، وهيجان وصداع وتوتر وأحياناً دوخة.

يعتقد البعض أن شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور دفعة واحدة قد يمنع العطش أثناء النهار، لكن الأفضل شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور لتجنّب مخاطر الجفاف، أي حوالي 1.5 لتر ، ومن الضارّ للغاية الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم أو الملح، وشرب القهوة أو الشاي بكميات كبيرة فهذه الأطعمة والمشروبات تعمل على إدرار البول مما يؤدي إلى فقدان بعض الأملاح المعدنية من الجسم والشعور بالعطش.

ومن الخطأ أيضاً تناول الوجبات الدسمة والسكريات في وقت السحور للاعتقاد بأنها تملأ المعدة، لكنها في الواقع تثقل كاهل المعدة وتسبب العطش، وأفضل ما يمكن أن يملأ المعدة ويعطي الشعور بالشبع هو الخضروات والفواكه لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.


يذكر أن من العادات الصحية الخاطئة في موعد الإفطار تدخين سيجارة أو نرجيلة لأن النيكوتين يمتصّه الجسم أكثر عندما تكون المعدة فارغة، والإفراط في تناول الشاي أو القهوة.