الاخبار الرئيسية
السبت 31 يوليو 2021
  • C°21      القدس
  • C°21      دمشق
  • C°26      بيروت
  • C°29      طهران
اتصل بنا من نحن

"قلعة المرقب" تراثٌ يحاكي الجمال..

الكاتب: حسين بسام علي
تاريخ النشر: 2021-04-15 20:16:00

قلعة المرقب إحدى المعالم الأثرية الكثيرة التي تشتهر بها "سورية"، تتميز بإطلالة ساحرة على البحر المتوسط من على هضبة تحاذي الساحل السوري، فهي تقع شرق مدينة "بانياس" الساحلية في محافظة "طرطوس"، ترتفع عن سطح البحر 360م على هضبة صخرية بركانية، وبنيت القلعة في عهد الخليفة العباسي "هارون الرشيد" بين عامي (789 _ 809م)، وأعيد تشييدها على يد "رشيد الدين الاسماعيلي" عام (1062م)، وتطل القلعة على البحر المتوسط.

يحيط بالقلعة سوران ويحتوي السور الخارجي فيها على14 برج دفاعي، وتحتوي القلعة من الداخل على العديد من المباني، مثل قاعة الفرسان، والقاعة الملكية، كما أنّها تحتوي على كنيسة تعود للقرن الثاني، وتحتوي هذه الكنيسة على العديد من اللوحات الجدارية التاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن ال 12، من أشهرها لوحة ضخمة تحكي قصة العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلامذته.

ومن أكثر ما يميز القلعة أيضاً هو نظام تصفية المياة الموجود فيها، حيث تتم تصفية مياة الأمطار عبر أعمدة وضع بداخلها طبقات من الحصى والرمل، لتنقي المياه التي تمر عبر هذه الأعمدة لتصل إلى خزانات موجودة في غرف داخل القلعة.

عرفت القلعة من قبل الاتين باسم (margat)، وعند البيزنطيين باسم (margathum) وأطلقها عليها ساكنوها فيما بعد اسم قلعة "المرقب".



عدسة: غدير حمدان محمود