الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

خطوات سهلة وبسيطة للحفاظ على نضارة البشرة

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-04-14 17:25:00

نضارة البشرة هدفٌ تسعى إليه أغلب النّساء بوجه عام، لكن هناك عدّة عوامل تحول دون ذلك، مثل التّوتر، والتّقدم في السّن، والنّوم غير الكافي، والحرارة، والهرمونات، والبثور، والتّجاعيد.

وهناك العديد من الطّرق التي يمكن اتّباعها لاستعادة نضارة البشرة وهي كالآتي:

1-شرب الماء بكثرة لأن قلة شرب تناول الماء والسوائل يسبب جفاف البشرة وإرهاقها وشحوبها، إذ تتطلب نضارة البشرة ترطيباً مستمراً لها من داخل الجسم قبل استعمال الكريمات المرطبة.

حيث يحتاج كل إنسان لتناول 6 إلى 8 أكواب من الماء خلال اليوم للحفاظ على صحته بشكل عام، وصحة بشرته ونضارتها بشكل خاص، ويمكن احتساب المشروبات الساخنة والباردة التي لا تحتوي على الكافيين ضمن الجرعةاليومية من السوائل مثل المشروبات العشبية،العصائر،ولكن تظل المياه هي الأفضل، كما ينصح بتجنب المشروبات الكحولية لأنها قد تسبب شيخوخة مبكرة للبشرة.

2-ترطيب البشرة بالمرطّبات المناسبة لنوع البشرة، خاصّة بعد غسل الوجه، ويفضّل وضع المرطّب والوجه مبلّل قليلاًحتى يتم حجز الماء داخل البشرة.

3-وضع الكريم الواقي من الشّمس لأنّه يمنع أضرار الشّمس التي تتمثل في التّجاعيد والبقع الدّاكنة والنّمش، والشّامات، وبقع التّقدم في السّن.


4-يلعب الغذاء دور مهم في الحفاظ على نضارة البشرة
فيجب تناول خمس حبات يومياً من الخضار والفواكه التي تحوي على مضادات الأكسدةمثل القرع، والبطاطا الحلوة، والجزر، والكرنب، والبابايا، والسبانخ.

بالإضافة لتناول عدة أطعمة مفيدة للبشرة مثل الأسماك الدّهنيّة، التّفاح، الفليفة الحمراء،الشّمندر، الموز، السّبانخ، اللّيمون، الأفوكادو، البرتقال، ماء جوز الهند، الطّماطم، الجزر، بذور القرع، الثّوم، الفراولة، المكسرات،البندق، الصنوبر، وزيت الذرة، التوت، البروكلي، الجوافة، اللفت، لحوم الدواجن، الكيوي، البيض، فول الصويا، بذور الكتان، والحبوب الكاملة.

5-الحصول على قدر كافي من النوم لمدة ثمانية ساعات على الأقل يومياً للمحافظة على التوازن الهرموني الطبيعي للجسم واستعادة البشرة حيويتها، ولا يمكن لأي كريمات أو علاجات تعويض الأثر الجيد للنوم بشكل كافٍ، حيث تؤدي قلة النوم لظهور هالات سوداء تحت العينين، ومظهر متعب وشاحب للبشرة بوجه عام.

6-ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تحسن من أداء الدورة الدموية وتعطي مظهراً حيوياً للبشرة وخاصة اليوغا التي تعد من أهم الرياضات التي تساعد على تحسين نضارة البشرة وصحتها.

7-الحرص على التنفس بعمق إذ يساعد على التخلص من التوتر والحفاظ على الهدوء والسكينة، مما ينعكس إيجاباً على نضارة البشرة ، يجب أخد نفس عميق والاحتفاظ به لبضعة ثواني، ثم أخراجه ثانية،وتكرار ذلك 30 مرة يومياً.

8-استخدام الرّيتينول وهو مركب كيميائي للعناية بالبشرة يحتوي على بديل فيتامين A، ويكافح علامات التّقدم في السّن، ويجدد خلايا البشرة واستخدام أيضاً منتجات تقشير البشرة الكيميائية، التي تزيل خلايا الجلد الميّت دون المساس بحاجز التّرطيب الطّبيعي في البشرة، مما يفتح المسامات المغلقة ويزيل الشّحوب.

9- استعمال أقنعة التقشير كعادة أسبوعيّة، إذ لا بد أن تستخدم مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة السّموم، والتنقيّة والنّضارة من خلال إزالة خلايا الجلد الميّتة عن البشرة وتجديدها، وفتح مسامها، وشدّها، وإزالة الشّعر الرّقيق من جذوره عنها، وهذه الأقنعة منزليّة وطبيعيّة، لذلك فهي لا تسبّب التّحسس مثل قناع الجيلاتين الطّبيي الذي يعد مقشّراً جيّداً ويشدّ البشرة لمنع التّجاعيد والخطوط الرفيعة، وينظف المسامات.


من الخطوات المهمة للحصول على بشرة نضرة إذا كانت دهنية ما يلي:

غسل البشرة الدهنية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وعدم الإكثار من غسلها كي لا تفقد الزيوت التي تلعب دوراً كبيراً في بقاء البشرة رطبة ومرنة، عدم الإكثار من تقشير البشرة إذ يكفي القيام بذلك يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع، استخدام واقياً للشمس خاص بالبشرة الدهنية، إذ يجب أن يكون خالياً من الزيوت ، استخدام التونر المناسب للبشرة الدهنية بعد غسلها صباحاً ومساءً لأنه يعمل على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف ، التقليل قدر الإمكان من استخدام المكياج خاصةً في فصل الصيف لأنّ مستحضرات التجميل تتسبب بإغلاق المسام وبالتالي ظهور البقع الداكنة والحبوب ،الترطيب الدائم للبشرة باستعمال كريمات الترطيب الخاصة بالبشرة الدهنية،الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون ،الإكثار من تناول الفواكه والخضار.
شرب عشرة أكواب يومياً من الماء.

ولنضارة البشرة الجافة يجب اتباع الخطوات التالية:

غسل البشرة عند الاستيقاظ من النوم باستعمال الغسول اللطيف ،استخدام السيروم على البشرة لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من الالتهابات، الحرص على ترطيب البشرة بعد غسلها لحمايتها من الجفاف ، وضع واقي الشمس على البشرة قبل الخروج من المنزل، إزالة الأوساخ وآثار المكياج باستخدام الزيت الطبيعي ،تقشير البشرة لإبقائها ناعمة ولينة ،وضع كريم ليلي نوعيته جيدة قبل النوم، إذ يعمل على إصلاح البشرة الجافة.

من أهم النصائح الحرص على تنظيف البشرة جيداً قبل وضع مستحضرات التجميل وقبل النوم بواسطة قطعة من القطن، أو أحد المستحضرات المنظفة، أو مزيل المكياج (Makeup remover)، ويجب تنظيف أدوات التجميل الخاصة وعدم مشاركتها مع أخريات تحت أي ظرف ، والتأكد من صلاحية المستحضرات التي سيتم وضعها على البشرة .

يذكر أن يجب التوقف عن أنظمة التخسيس السريعة فكثرتها ترهق البشرة وتسبب التجاعيد والترهل وعلامات تمدد الجلد، بسبب تكرار زيادة ونقصان الوزن بشكل مفاجئ بالإضافة إلى افتقارها عادة للعناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية لنضارة البشرة.