الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

الذكرى ال15 للتكنولوجيا النووية الإيرانية

الكاتب: آيه هاشم
تاريخ النشر: 2021-04-10 20:33:00

الذكرى ال15 للتكنولوجيا النووية الإيرانية جاء مع إعلانها بدء ضخ غاز اليورانيوم يو اف6 وسط مخاوفٍ كثيرة .

أعلنت طهران بإحتفال الذكرى الخامسة عشرة لليوم الوطني للتكنولوجيا النووية وبحضور الرئيس حسن روحاني، عن بدء تشغيل مركز تجميع أجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد في منشأة نطنز النووية، حسب ما أفادت وكالة فارس، وذكرت الوكالة أنه تم بدء عملية تزويد أجهزة الطرد بالغاز، كما بدأ اختبار IR-9 الميكانيكي لأجهزة الطرد المركزي.
يأتي هذا الإعلان وسط مخاوف أميركية من عدم جدية إيران للعودة إلى الاتفاق النووي، خلال المحادثات غير المباشرة، التي تجرى حاليا في العاصمة النمساوية فيينا.

وكان" روحاني"قد افتتح 133 مشروعاً جديداً في مختلف مجالات الصناعة النووية بما في ذلك التخصيب والمياه الثقيلة والمركبات الدوائية والأدوية المشعة والليزر وغيرها و ركز "روحاني" إلى أن فاعلية أجهزة الطرد المركزي الحديثة من طراز “اي ار 9” تعادل 50 إلى 60 ضعف الأجهزة القديمة.

هذا وأعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي" يوم أمس إزاحة الستار عن أكثر من 130 منجزاً في مجال الصناعة النووية بزيادة نسبتها 18 بالمئة عن العام الماضي لا سيما في مجالات التخصيب والطب النووي.

وفي سياق متصل أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن إيران لن تجري مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع الولايات المتحدة قبل رفع العقوبات الجائرة التي فرضتها واشنطن عليها وعودة الأخيرة إلى الاتفاق النووي والالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2231.
وقال خطيب زاده: ليس هناك دولة في العالم تتخلى عن أمنها القومي وعلى الإدارة الأمريكية رفع العقوبات المفروضة على إيران بأي تسمية.

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جدد أمس تمسك بلاده بالرفع الكامل لجميع العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب لأنها مخالفة للالتزامات الأمريكية بموجب الاتفاق النووي.