الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

مالا تعرفه عن اضطراب طيف التوحد!!

الكاتب: سدرة نجم
تاريخ النشر: 2021-04-10 19:19:00

شيء نادر الحدوث، يعيق سلوك المصاب به ويعرقل حياته الاجتماعية، ليعود بالضرر عليه وعلى محيطه، تتعدد أشكاله بحسب طبيعة الفرد وإلى أي مرحلة قد وصل به.
التوحد؛ هو اضطراب عصبي مهم يمكن أن يتعلق باضطرابات النمو واختلالها، يظهر في مراحل الطفولة المبكرة ويستشري إذا ماتم الانتباه له وتمت معالجته.
تكثر الشكوك حول الإصابة به عندما تتوفر المعطيات الآتية: عندما يتأخر حديث الطفل أو يكون غير ذي صلة بالمجتمع مهما كان قربه عليه، أو عندما يحدث تأخر في النمو عنده، عندما لايستجيب لوالديه ويبدي ردة فعل عنيفة تجاه أي أمر أو فعل يصدر منهما على وجه التحديد ومن محيطه بوجه العموم، يمكن أن يراود الشك بالإصابة أيضاً عندما تحدث اضطرابات في الذاكرة عند الطفل، كنسيان بعض المفردات المهمة والتي كان متمكن منها.
تتعدد أسباب التوحد لكنه إلى الآن لم يعرف سببه الرئيسي بشكل تام، إلا أن البعض يُرجح عودته إلى الجينات الوراثية والتي تكون بدورها مسؤولة عن المرض، كما للبيئة المحيطة بالطفل أثر في ذلك، كأن ينشأ في عائلة تتعامل بطريقة معنفة مع صغارها وتحيطهم بالضغط النفسي بجميع جوانبه.
مؤشرات عدة تدل على الإصابة به تتمثل بمجموعتين رئيسيتين هما:
1-ضعف في التفاعل الاجتماعي ومهارات الاتصال مع المجتمع المحيط.
2-والاهتمام المحدود بالأشياء وتكرار الروتين نفسه.
كما يظهر على المصاب عوامل أخرى مثل؛ عدم الاهتمام بالأشخاص المقربين أو عدم اهتمام المصاب بأقرانه، إضافة إلى كون المصاب في عالمه الخاص دائماً،فهو لا ينظر إليك عندما تناديه مثلاً.
كما يتم الملاحظة عليه التأخير في بداية الحديث أو التوقف عن الحديث فجأة، التراجع في الكلام.
- فعل الحركات النمطية والمكررة (الدوران،حركة الأجنحة)وبالتالي يتم التأكد من مرضهم بأفعالهم تلك، كما أنهم ينفعلون بشدة ضد أي تغير حياتي يحصل، فضلاً عن الحساسية المفرطة لبعض الأصوات والروائح والنكهات.
لمرض التوحد علاجات دوائية بجرعات معينة توصف للمريض من قبل الطبيب المختص، كما يشغل العلاج النفسي السلوكي الحيز الأكبر من العلاج والذي يتم بآلية معينة وأساليب خاصة.
مرض خاص وشائك يُعرض حياة المصاب به لأخطار عديدة تمس حياته ومستقبله وتشكل نوعاً من الخراب الاجتماعي فيها لذا يعد الاهتمام به في مراحله المبكرة وتبلغ معالجته ضرورة مُلِحَة وهامة.
سدرة نجم.