الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

هل يجب ممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

الكاتب: بشرى علي سعيد
تاريخ النشر: 2021-04-10 14:15:00

 

ممارسة الرياضة في شهر رمضان

تعتبر ممارسة الرياضة إحدى العادات الصحية الهامة للمحافظة على صحة الجسم وتوازنه،ومع قدوم شهر رمضان قد يتسأل الكثير هل تعتبر ممارسة الرياضة آمنة وممكنة، فقد اجمع الأطباء وأخصائيو التغذية على أهميتها خلال فترة الصيام، لكن بالأخذ ببعض الأمور والاحتياطات، سنتعرف على هذه الأمور في هذا المقال وأفضل الأنشطة الرياضية والوقت الأنسب للممارستها خلال فترة الصيام بحسب ما أعلن عنه موقع (dailymedicalinfo)الطبي.

الرياضة الأنسب في رمضان

يفضل ممارسة النشاطات البدينة ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة لا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد أحيانا إلى مرحلة الإنهاك.
فإذا كان الشخص معتادا على ممارسة تمارين شاقة، بما فيها رفع الأثقال، فينصح بتقليل الوقت بمعدل 45 دقيقة والتنويع في التمارين بحيث لا يتم تفعيل الجهد على نفس العضلة يوميا بل تقسيم التمارين بحيث يتم في كل يوم ممارسة التمارين على عضل مختلف.
أما بالنسبة للأشخاص غير الرياضيين فإن الرياضة الهزائية كالمشي او الدراجات ورياضة السباحة هما الأكثر أماناً، كما يفضل عدم ممارسة رياضة الركض أو الرياضة القاسية الشاقة.


أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

لا ينصح بممارسة الرياضة في ساعات العصر أو خلال ساعات الصوم المتأخرة، إذ يكون الطقس حاراً ويكون الجسم في هذه الفترة مرهقاً تنقصه السوائل، أي يكون في حالة من الجفاف.

لذلك، فإن الفترة المسائية هي الأفضل لممارسة الرياضة قبيل موعد الإفطار مباشرة، إذ تأتي وجبة الإفطار لتساعد في عملية بناء العضل، وتعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، أو من الممكن ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، حتى تنتهي عملية الهضم.


-يجب ألا تزيد المدة الزمنية المخصصة للرياضة في رمضان عن 60 دقيقة تمارس، بما لايزيد عن 5 أيام أسبوعيا، وتكون على النحو الآتي: الإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق، يليه أداء تمارين إطالة لمعظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق، ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لاتقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليه بعد ذلك تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.


نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

_ شرب الماء: الإكثار من شرب الماء، منعاً للجفاف.
_ تجنب الإرهاق: والابتعاد عن ممارسة التمارين الشاقة.
_ وجبة خفيفة: في حالة ممارسة التمارين الشاقة، ينصح بتناول وجبة خفيفة من السكريات (مثل: التمر مع العصير) لتزويد الجسم بالطاقة السريعة.
_ التوقف بالوقت المناسب: ينصح بالتوقف عن الرياضة عند الشعور بآلام في الصدر، تسرع في ضربات القلب، آلام شديدة في العضلات أو صداع.
_ تجنب تناول المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، فهي مدرة للبول مما يفقد الجسم السوائل.
_ تناول وجبات متوازنة: بحيث تحتوي كل وجبة على العناصر التالية: الكربوهيدرات: الخبز، الأرز، المعكرونة أو البطاطا.
البروتينات: منتجات الحليب والألبان، الدجاج أو السمك.
 الدهون: زيت الزيتون، الطحينة أو الحمص.
 الخضروات المختلفة.


لا ينصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار من قبل الأشخاص:

الذين يعملون لساعات طويلة بدون انقطاع، وبالأخص الأعمال التي تستلزم التنقل من مكان لآخر في هذا الجو الصيفي الحار.

الذين لا يتمتعون بمقدار جيد من اللياقة البدنية و القدرة على تحمل التعب والعطش ونقص الأملاح المعدنية.

الراغبين في زيادة كتلتهم العضلية.

من يعاني من أمراض و أعراض صحية مزمنة عليه العودة إلى الطبيب المختص المشرف على حالته.

ولا ينصح أيضا بممارسة الرياضة قبل الإفطار في حالة الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة و الرطوبة والظهور العمودي للشمس خاصة في الأماكن المكشوفة.

الذين يعانون من السمنة المفرطة.
من يعانون من ازدياد ضربات القلب، و كبار السن.