الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

للفواكه فوائد ذهبية تعرف عليها

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-04-08 20:53:00

الفواكه هي أحد أنواع الأطعمة القادمة من مصدر نباتي، والتي تُستهلك غالباً بعد الوجبات الرئيسة، أو كوجبةٍ خفيفة، كما أنَّها تستهلك طازجة في العادة، أو مطهوّةً في بعض الأحيان، وتتميز معظم الفواكه بطعمها الحلو والمنعش، ولكنّ بعضها يمتلك طعماً حامضاً أو مرَّاً، وتتوفر الفواكه بشكلها الطازج، كما تتوفر مجمَّدةً، أو معلّبةً، أو مهروسةً، أو مجففةً، أو على شكل عصير.
ويساعد تناول الفواكه بشكل منتظم على تعزيز الصحة ومع ذلك يختلف المحتوى الغذائي للفواكه، حيث تمتلك بعض أنواع الفواكه فوائد فريدة، وفيما يأتي بعض أنواع الفواكه المفيدة التي تقدم العديد من الفوائد الصحية

1-الأناناس: يعتبر من أفضل أنواع الفواكه الاستوائية، حيث إنَّ الكوب الواحد منه، أو ما يساوي 237 مللتراً يزوّد الجسم بما يقارب 131٪ من الكمية الغذائية الموصى بها من فيتامين ج، و76٪ من المنغنيز، كما أنَّه يحتوي على مركب البروميلين الذي يقلل الالتهاب، ومخاطر الإصابة بالسرطان.
كما يساعد الأناناس على خفض الوزن، ويحسن من عملية الهضم ويحسن اللأيض، ويزيل السموم من الجسم ويحسن البشرة لأنه غني بفيتامين C.

2-الموز: يعد من أفضل المصادر الطبيعية للطاقة والسكريات البسيطة والمعادن المهمة لجسم الإنسان،
فهو غني بالسعرات الحراريةحيث أن 100 غرام منه تحتوي تقريباً على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات، يساعد الموز على
الوقاية من المشاكل الهضمية لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين،ويساهم الموز في تقوية جهاز المناعةويحافظ على القلب لأنه غني بفيتامين ب6 (البيريدوكسين)، كما يحافظ الموز أيضاً على الوزن الجسم لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان مما يساعد على الإحساس بالشبع وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية.

3-المشمش:يعتبر المشمش مفيداً لصحة القلب وجهاز الدوران لأنه يحوي على مضادات الاكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C المهمين لمحاربة الجذور الحره وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب وحمايتها من التجلطات والسكتات.
كما يعزز المشمش صحة العيون لأنه غني جداً بالبيتا
كاروتين(فيتامين A) ويعززصحة الجهاز الهضمي لأنه غني بالألياف الغذائية

ويساهم المشمش في الوقاية من الانيميا أو فقر الدم لأنه يعد مصدر غني للحديد والمهم جداً لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم، كما
يقوي صحة العظام لأنه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الأهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.
وجدت العديد من الأبحاث دوراً لمضادات الأكسدة التي يحويها المشمش في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

4-البرتقال: يعد البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين ج المضاد للأكسدة، مما قد يساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تسبب السرطان.
ويساهم البرتقال في خفض مستوى الكولسترول في الدم لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان ، ويعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتقوية الجهاز المناعي.
كما يساعد على الوقاية من الإمساك لأنه يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم عموماً.

ويساعد البرتقال في الحفاظ على صحة الجلد والعيون
نظراً لوجود فيتامين ج في البرتقال ، وأيضاً يساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومظهره ويمنع علامات الشيخوخة.

5-التفاح: غني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائيةوالفيتامينات، يساعد على فقدان الوزن لأنه يحتوي على كمية مرتفعة من الماء والألياف التي تسبب الشعور بالشبع، كما أن تناول التفاح يساعد في حماية الإنسان من الإصابة بالخرف، كما أنه يحمي الخلايا العصبية والأعصاب وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالخرف مع تقدم العمر ، ويساهم في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لأنه يعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع.

6-البطيخ: ويعتبر مصدراً غنيّاً بالماء، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب بسبب قدرتها على خفض الضغط ومستويات الكوليسترول في الدم، كما أنّه يحتوي على مركبات ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطانات التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضميّ.
كما يعالج البطيخ ضعف الانتصاب ، ويعزز صحة الجلد والشعر.

7-العنب الأحمر: يحتوي على كميات عالية جداً من مضادات الأكسدة القوية، والمركبات النباتية التي تقلل من الالتهابات، وخطر الإصابة بالأمراض المختلفة، ويساهم تناول العنب في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم فإنه بالتأكيد سوف يساهم في تعزيز صحة الشرايين والقلب والوقاية من فقر الدم ، كما يعزز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض بسبب المحتوى العالي من الألياف.

8-الجزر: يحتوي الجزر على القليل من الدهون والبروتينات، غني بالبيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية جداً، كما أنه غني أيضاًبفيتامين A،
بالإضافة أن الجزر يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم.

9- الجريب فروت (كريفون):يحتوي على العديد من المغذيات التي تلعب دوراً مهماً في السيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب، مثل الليكوبين، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، والكولين، والبوتاسيوم.
يساهم في خسارة الوزن والوقاية من السكتة الدماغية
ومكافحة السرطان لأنه يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية (مثل فيتامين ج).

10- الفراولة(الفريز): تحتوي القليل من السعرات الحرارية، تقوي الجهاز المناعي لأنها تحوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية على رأسها فيتامين C، وفيتامين K، المنغنيز، حمض الفوليك، البوتاسيوم، ريبوفلسين، الفيتامينات من المجموعة B، النحاس، المغنيسيوم والاوميغا 3.
غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع السرطان، كما تساعد الفراولة على حماية القلب لأنها تحتوي على كمية عالية من الفلافونوئيدات، و تستخدم كمادة مضادة للالتهابات.

11-الكرز: يساعد الكرز الأسود على التخلص من الأرق فهو غني بالميلاتونين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لها تأثير على إحدى خلايا الدماغ، مما يساعد على تنظيم نمط النوم ، ويساهم في الوقاية من السرطان،

أما الكرز الأحمر فهو غني بالألياف المهمة للحفاظ على المعدة، والتي تساعد على الهضم بشكل أفضل ،يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والوزن الزائد، كما يعتبر الكرز الأحمر مصدر جيد لفيتامين سي مما يساعد على دعم الجهاز المناعي، والحماية من الأمراض الفيروسية، والوقاية من الإصابة بالبرد والإنفلونزا ، بالإضافة أنه يساعد على إنتاج الجسم للكولاجين، وهو البروتين اللازم للشفاء من الجروح.

12-الكيوي: له دور فعال في تعزيز صحة الجهاز التنفسي،و دعم عمل الجهاز الهضمي ، كما يساهم في تقوية صحة القلب وتحسين مستويات السكر في الدم، كما يعزز صحة العين لأنه يحتوي على مادة اللوتين.

13-المانجا: وتعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين ج، والألياف القابلة للذوبان، كما أنَّها تمتلك خصائص قويةً مضادةً للأكسدة والالتهابات، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
14-الرمان: يساهم في الوقاية من السرطان حيث يُعد الرمان غني بمضادات الأكسدة، جيد لصحة الفم والأسنان ،يُعزز الجهاز الهضمي،يُساهم في مكافحة السكري ،يعالج الالتهاباب، يُساهم في حماية القلب من الأمراض،يقوي الذاكرة، يحسن الخصوبة والأداء الجنسي.

يذكر أن كميات الفواكه اليومية الموصى بها بما لايقل عن 400 غرام.