الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

مابين روسيا وكازاخستان!!

الكاتب: سدرة نجم
تاريخ النشر: 2021-04-08 20:17:00

في مؤتمر صحفي أُجري اليوم الخميس8/4/2021 التقى وزير الخارجية الروسي مع نظريه الكازاخستاني متناولاً مواضيع مختلفة تهم الجانبين؛ كما تطرق لافروف بداية إلى الاحتدام والتوتر الذي يسود العلاقات الروسية الأمريكية قائلاً في ذلك:"أن الولايات المتحدة وحلفاءها غير موثوق بهم ولايمكن الاعتماد عليهم."مكملاً عقب لقائه مع نظيره الكازاخستاني:"يجب أن نعتمد على أنفسنا لأنه لايمكننا الاعتماد على مزاج الولايات الأمريكية وحلفاءها خصوصاً في المجالات السياسية لحياة الدولة."
كما أعلن وزير الخارجية الروسي خلال المؤتمر عن استعداد الولايات المتحدة من خلال تصريحاتها لبناء علاقات مع روسيا يمكن التنبؤ بها ولكنها على الرغم من ذلك فإنها تبدو غير مقتنعة، ذاكراً أن بلاده تنتظر إجراءات ملموسة حيال ذلك.
وفي المجال الروسي الكازاخستاني؛ أكد وزير الخارجية الكازاخستاني تطلع بلاده المستمر وسعيها إلى أهمية تعزيز التعاون مع موسكو في المجالات كافة، ذاكراً بحديثه الإنجازات المشتركة التي حققها البلدين، مصرحاً عن التعامل التجاري الكازاخستاني الخارجي والذي يشغل التعاون مع روسيا نسبة70‎% منه، بينما روسيا لديها20‎% من التعامل الخارجي التجاري الروسي الكازاخستاني قبل جائحة كورونا أما في ظلها فقد انخفضت النسبة تلك4‎% تراجعاً للوراء.
الجانبين أكدا على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، متطلعين إلى أن توحيد الجهود بينهما سيخرج بنتائج إيجابية واصلة إلى تنظيم العلاقات المشتركة بينهما وتوطيدها.
وفي متابعة حديثه ذكر لافروف عن التعاون التعليمي والصحي الذي تقدمه بلاده لكازخستان وكيفية عمله والسعي لتطويره، مؤكداً أن هذه المحادثات والتي أتت متممة لسابقاتها ستكون دفعة جديدة تسهم في تعزيز العلاقة بين البلدين.
كلا الجانبين صرحا عن أهمية الشراكة الاستراتيجية الحاصلة بين الطرفين وفقاً لقرارات رؤساء بلديهما؛ والتي أدت بدورها إلى زيادة تنسيق جهود العمل بينهما.
اختُتم المؤتمر على اتفاقات كثيرة وتأكيدات بتوطيد التعاون الاستراتيجي والصحي والتعليمي والثقافي والتجاري والمجالات كافة بين البلدين.
سدرة نجم.