الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

تعرف على فوائد الصيام البدنية والنفسية

الكاتب: بشرى علي سعيد
تاريخ النشر: 2021-04-07 09:26:00

 

يعد صوم شهر رمضان المبارك أحد أركان الإسلام الخمسة، و قد أجمع العلماء على وجوبه وأهميته بالنسبة لصحة الإنسان لما له آثار إيجابية على جسم الصائم البدنية والنفسية، ووفقا لعدة دراسات علمية وآراء طبية، فالصيام يحمي الجسم من الإصابة ببعض المشكلات الصحية، سنتعرف في هذا المقال على فوائد صيام شهر رمضان بحسب ما ذكرها موقع Webteb الطبي:

حماية القلب: الصيام يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين لأن الصيام لمدة 14 ساعة تقريبا يساعد على تحسين عمل القلب نتيجة التقليل من المجهود الذي يقوم به القلب الناتج عن ضخ الدم إلى المعدة.
يأتي ذلك بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من نسبة الدهون بالدم، وبالتالي يساعد على تعزيز صحة القلب وتحسين أدائه.

استيعاب المزيد من العناصر الغذائية: يساهم الصيام في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تتحسن كمية المواد الغذائية التي يمتصها الجسم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق فوائد صحية لكافة أعضاء الجسم.


تحسين الحالة المزاجية:أثبتت الدراسات أن الصيام يساعد على تعزيز الحالة المزاجية حيث إنه يساعد الدماغ على زيادة القدرة على مقاومة الإجهاد.

تقوية الذاكرة: الصيام مهم لتقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التعلم، وهذا من خلال زيادة شحن الدماغ ما يعزز تطور خلايا الدماغ ما يجعل الاستجابة للمعلومات تكون بشكل أفضل.

تقليل معدل الكوليسترول بالدم: يساعد الصيام على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم لأنه يقلل من تراكم الدهون بالدم ولهذا فإن الصيام مهم لصحة القلب والأوعية الدموية ما يساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

إزالة السموم من الجسم: الصيام خلال شهر رمضان يساعدك على التخلص من السموم الزائدة بالجسم وهذا نظرا لعدم تناول الطعام والشراب طوال النهار ما يساعد الجسم على التخلص من السموم التي توجد بالجهاز الهضمي.
وكما أن الصيام يساعد على تكسير الدهون المخزونة بالجسم ما يساعد على توليد الطاقة.


مفيد للجهاز الهضمي: الصيام يساعد على التخلص من الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومنها القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخات التي تصيب البطن وزيادة الحموضة، وهذا ناتج على أن الصيام يساعد على تقوية أغشية الجهاز الهضمي ما يساعد على زيادة الكفاءة في قيام الجهاز الهضمي بدوره، كما يساعد الصيام أيضا في الحفاظ على التوازن للسوائل بالجسم.

إنقاص الوزن: لمن يريدون إنقاص وزنهم فإن الصيام يُعَد أفضل وسيلة لذلك، حيث إنه يساعد على قمع الشهية، وهذا من خلال تناول كميات أقل من الطعام، وهذا يمنح الجهاز الهضمي فترة طوال النهار للراحة ما يؤدي إلى تقلص المعدة وهذا يحد من زيادة الشهية.

التخلص من العادات الصحية السيئة: الصيام خلال شهر رمضان مهم للتخلص من بعض العادات السيئة التي يفعلها الأشخاص في الأيام العادية، ومنها التدخين وتناول الأطعمة التي تحتوي على معدل عالٍ من السكريات، وخلال الشهر قد يتم التعود على التخلص من هذه العادات ما يساعد على الإقلاع عنها تماما.