الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

الرمان يخفض الكوليسترول ويحمي من أمراض القلب

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-04-06 20:36:00

يُعد الرمان من أكثر الفواكه الغنية بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وفي الطب القديم كان يستخدم الرمان لعلاج الديدان المتواجدة في المعدة،
وعلاج مرض الزحار، والمساهمة في علاج التهاب الحلق
المساعدة في علاج التهاب العيون و التئام الجروح ، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي ، وتخفيف الغثيان والصداع.


أظهرت العديد من الدراسات فوائد الرمان حيث يُساهم في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين.

بالإضافة للمساهمة في الوقاية من السرطان حيث يُعد الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي والحد من السرطانات، وهنالك العديد من الدراسات القائمة حول فوائد الرمان على محاربة سرطان البروستاتا، والمساهمة في الوقاية من فقر الدم بسبب وجود نسب عالية من عنصر الحديد في الرمان.

ويُعد الرمان جيد لصحة الفم والأسنان لأنه يقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، كما أن استخدام غسول الفم الذي يحوي الرمان يومياً لأربعة أسابيع يُقلل من مسببات أمراض الفم، ويُقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان، ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان.

بالإضافة أن لثمار الرمان دوراً هاماً في تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء على حد سواء، إذ قد يساعد محتوى الرمان من مضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية الهامة الأخرى على خفض مستويات هرمون الكورتيزول، ورفع مستويات هرمون التستوستيرون مما يؤدي لتعزيز الحيوية وتحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

ويعالج الرمان ضعف الانتصاب عند الرجال حيث وجدت الأبحاث أن مضادات الأكسدة التي توجد في فاكهة الرمان يُمكن أن تساعد علي علاج ضعف الانتصاب الناتج عن تراكم منتجات الأكسدة في أنسجة الإنتصاب، ووفقاً للطب الهندي التقليدي الأويرفيدا، يُمكن أن يساعد الرمان علي زيادة عدد الحيوانات المنوية مما قد يحسن قدرة الرجال على الإنجاب .

كما يساعد الرمان اذا تم تناوله بانتظام على تقوية بصيلات الشعر فيمنع تساقطه كما أنه يساعد على إعطاء الشعر مظهراً صحياً لامعاً،ويستخدم لتقوية الشعر عن طريق وضع عصير الرمان على فروة الرأس مع تدليكها برفق وغسلها بالماء الدافئ بعد ذلك.


ومن أهم فوائد تناول لب الرمان تخفيض خطر الاصابة بأمراض القلب، والشرايين، والسكتات القلبية، والدماغية، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، والضغط المرتفع ،التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام، وذلك بسبب احتواء لب الرمان على مادة تشبه تأثير الإستروجين في الجسم.

كما يساهم لب الرمان في إبطاء نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي خفض خطر الاصابة بالسرطان خصوصاً سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية ، وتخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة.
والمساعدة في خسارة الوزن، والوقاية من تلف الخلايا والتهابات المفاصل، حيث تبين أن الرمان يحتوي على أنزيم يعمل على تقليل أو إبطاء تلف الغضاريف.

بالإضافة للمحافظة على البشرة لمساهمة الرمان في تعزيز امتصاص فيتامين د (Vitamin D) عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه.


ومن فوائد عصير الرمان أنه يُعزز الجهاز الهضمي،
يُساهم في مكافحة السكري ،يعالج الالتهابات ، يُساهم في حماية القلب من الأمراض ،يقوي الذاكرة ، يحسن الخصوبة والأداء الجنسي.

أما بالنسبة لقشر الرمان فله أيضاً العديد من الفوائد كما أفادت الدراسات العلمية المختلفة حيث يستخدم قشر الرمان مباشرة للعلاج الخارجي لإيقاف النزيف الخارجي.
والوقاية من الالتهابات والعدوى المختلفة.
وتناول مغلي قشور الرمان للحماية من مشكلات الهضم، واضطرابات المعدة ،والوقاية من مشكلات القولون،
وتعزيز صحة الكلى والكبد، والمساهمة في القضاء على الطفيليات.

يذكر أن الرمان يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية وفي مكان مظلم بعيد عن أشعة الشمس لما يقارب 5 إلى 8 أيام، أو يمكن حفظه في الثلاجة ما يقارب الأسبوعين إلى الثلاثة أسابيع دون إزالة القشرة.