الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

مصر تبهر العالم بأربعين دقيقة

الكاتب: علي خالد العمر
تاريخ النشر: 2021-04-04 10:37:00

أربعون دقيقة تاريخية من عمر العاصمة المصرية شهدها العالم، حيث تم نقل المومياوات الملكية بموكب فرعوني ضخم إلى مكان عرضها الجديد في الفسطاط.

انطلق موكب المومياوات الملكية الفرعونية، مساء السبت من المتحف المصري في ميدان التحرير بقلب العاصمة المصرية ، إلى مكان عرضها الجديد في المتحف القومي للحضارة في مدينة الفسطاط، ونقل ٢٢ مومياء ملكية تنمي إلى عصر الأسرة ١٧ و١٨ و١٩ و٢٠ من بينها ١٨ مومياء لملوك و٤ مومياوات لملكات، وهم "الملك رمسيس الثاني، رمسيس الثالث، ورمسيس الرابع، ورمسيس الخامس، ورمسيس السادس، ورمسيس التاسع، وتحتمس الثاني، وتحتمس الأول، وتحتمس الثالث، تحتمس الرابع، سقنن رع، حتشبسوت، أمنحتب الأول، أمنحتب الثاني، أمنحتب الثالث، أحمس نفرتاري، ميريت آمون، سبتاح، مرنبتاح، والملكة تي، وسيتي الأول، وسيتي الثاني".

وكانت قد نقلت المومياوات الملكية ب ٢٢عجلة حربية صممت خصيصا لهذت الحدث بشكل فرعوني. وضع كل ملك في صندوق زجاجي أعلى العربة وكتب اسمه عليها بثلاث لغات مختلفة هي العربية والإنجليزية والهيروغليفية.

وقد استقبل الموكب الملكي بالمتحف القومي للحضارة المصرية، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الآثار المصري وعدد من كبار الدولة.

وقد نقلت هذا الحدث ٤٠٠ قناة عربية وعالمية في بث مباشر بمشاركة ٢٠٠ مراسل وترجم إلى ١٤ لغة.

يذكر أن مصر بدأت التحضير لهذا الحدث منذ مايقارب العامين.