الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

نتائج إيجابية لاجتماع 4 + 1 مع إيران يعقبة اجتماع ثانٍ في فيينا بعد أيام

الكاتب: حسين بسام علي
تاريخ النشر: 2021-04-02 18:07:00

عقدت صباح اليوم مجموعة 4 + 1 مع إيران لقاءً عبر تقنية الفديو من أجل بحث كيفية ضمان الاتفاق النووي، وأكد مندوب روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقب الإجتماع أنّ هذه المحادثات كانت جيدة لكنها في سياق المعتاد. وشدد المندوب أنّ أطراف الاتفاق تبدو مستعدة للعمل على السير نحو الأمام وتحقيق الاتفاق .
في حين أكد كبير المفاوضين الايرانيين "عباس عراقتشي" أنّه تم الاتفاق على عقد اجتماع لأطراف مجموعة 4+1 الثلاثاء المقبل في "فيينا" لبحث رفع العقوبات الأميركية مقابل التراجع عن خطوات إيران النووية، وأضاف "عراقتشي": سنوقف خطوات تقليص التزامنا النووي عند إلغاء أميركا لكافة عقوباتها و التحقق من ذلك، وليس هناك حاجة لمفاوضات من أجل عودة أميركا للاتفاق النووي فكما خرجت من الاتفاق بشكلٍ أحادي وكامل عليها أن تعود بشكلٍ كامل.
وكان "عراقتشي" قد أكد أن النقاشات في اجتماع مجموعة 4+1 وإيران كانت صريحة ومفيدة.
وفي تغريدةٍ لوزير الخارجية الإيرانية "محمد جواد ظريف" قال: المحادثات تهدف إلى وضع اللمسات الأخيرة لرفع العقوبات الأميركية عن ايران ثم تراجع ايران عن خطوات خفض إلتزاماتها بالاتفاق النووي.
ونقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية قولة: هناك اتفاق على مباحثات غير مباشرة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني كما أننا لا نتوقع مباحثات مباشرة مع إيران في هذه المرحلة لكننا منفتحون على ذلك، وأكد أن القضايا الرئيسية للبحث في لقاء فيينا المقبل ستشمل الخطوات المطلوبة من إيران للعودة للالتزام بالاتفاق، والقضايا الرئيسية للبحث تشمل خطوات تخفيف العقوبات المفروضة على إيران.