الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

اتهام الرئيس الإسرائيلي بالتدخل في انتخابات الكنيست

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-04-01 13:42:00

اتهم أعضاء في حزب الليكود الإسرائيلي الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الرئيس رؤوفين ريفلين بالتدخل في الشؤون السياسية بعد أن دعا إلى علاقات وتعاون غير تقليديين في الحكومة المقبلة.

وأكدو أن منذ تأسيس إسرائيل اختار كل رئيس مرشحاً من الحزب الفائز بأكبر عدد من المقاعد وهو ما ينبغي أن يكون هذه المرة، حيث فاز الليكود بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، لكن ليس لديه طريق واضح لتشكيل حكومة حيث قال غالبية أعضاء الكنيست إنهم لن ينضموا إلى حكومة بقيادة نتنياهو.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن ريفلين سيختار مرشحاً لتشكيل الحكومة المقبلة بعد أن يلتقي بقادة الأحزاب الاثنين المقبل ، وتضمنت تصريحات ريفلين قوله
(7 سنوات منذ تولي الرئاسة هذه هي المرة الخامسة التي أتلقى فيها نتائج انتخابات الكنيست، والمرة الرابعة في أقل من عامين، الاعتبار الرئيسي لاختيار مرشح لتكليفه بتشكيل حكومة هو فرص عضو بالكنيست ما من شأنه أن يكسب دعم الكنيست، وحكومة من شأنها أن تعالج الانقسامات وتعالج المجتمع الإسرائيلي الذي تعرض لضربة قوية في ظل جائحة فيروس كورونا،وأكد أن إسرائيل بحاجة إلى حكومة تمرر ميزانية وتخرج مؤسسات الدولة من الشلل السياسي).


غرد بتسلئيل سموتريتش عضو الكنيست عن حزب الصهيونية الدينية اليمني المتطرف وفاز الحزب بـ6 مقاعد : عبر "تويتر" منتقداً ما وصفه ب التدخل السافر في العملية السياسية، وندد بتصريحات الرئيس ووصفها بأنها تفضل تحالفاً يسارياً عربياً ، وانتقد تدخل ريفلين ووصفها بأنها معادية للديمقراطية.

يذكر أن رئيس حزب أبيض أزرق بيني جانتس قال أن لا توجد مؤسسة في الدولة في مأمن من اضطهاد رئيس الوزراء والمتواطئين معه ، بدأ الأمر بالشرطة والنائب العام والمحكمة العليا الإسرائيلية والآن الرئيس.