الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

تعرف على الساعة الذكية وطرق استخدامها وفوائدها

الكاتب: نغم محمود شحود
تاريخ النشر: 2021-04-01 11:24:00

أصبحت التقنيات التكنولوجية جزء من حياة الشخص اليومية التي من الصعب التخلي عنها، كما أنها أصبحت عند معظم الأشخاص وسيلة أساسية للعمل لتطوراتها التقنية، ومنها الساعة الذكية فهي عبارة عن نوع متطور من الساعات وأهم ما يميزها بأنها شبيهة بالحاسب الآلي الصغير، فهي جهاز تقني محسوب قابلةٌ للارتداء، تعرف أنها هاتفٌ على شكل ساعة يد، وتعمل بنفس نظام الهواتف الذكية من حيث قدرتها على المعالجة ووجود شاشةٍ للعرض، كما أنها تقدم ميزات مختلفة من كاميرا وآلة حاسبة وجهاز تحديد مواقع وشاشة تعمل باللمس وبطارية قابلة للشحن.

حيث تختلف إمكانيات الساعات الذكية من شركةٍ إلى أخرى، ومن أبرز المميزات التي تحتويها هذه الساعات إلى جانب معرفة الوقت:
1_ إمكانية فتح وتشغيل تطبيقات الموبايل.
2_ القدرة على تشغيل الوسائط من فيديوهاتٍ وصورٍ وملفات صوتٍ.
3_ القيام بالحسابات عن طريق برنامج آلة حاسبة مضمن فيها.
4_ التحكم باللمس عن طريق شاشة الساعة القابلة للمس.
5_ تقدم معلوماتٍ رقميةً مختلفةً كدرجة الحرارة والرطوبة والتاريخ.
6_ اتصال بالإنترنت مما يتيح كمّاً كبيرًا من المعلومات.
7_ القدرة على الارتباط بالهاتف الذكي مما يعني إمكانية تلقي المكالمات والرسائل والإشعارات إلى جانب إمكانية الرد الصوتي عليها.

كما أتاحت بعض هذه الساعات الذكية للرياضيين المزيد من الفائدة منها:
1_ تتبع المسافة لمعرفة المسافة التي قطعها اللاعب أثناء الركض أو المشي.
2_ تتبع نبضات القلب أثناء اللعب وخارج أوقات اللعب لحماية اللاعب من أي اضطراباتٍ.
3_ معرفة معلوماتٍ عن سرعة الرياح واتجاهها مما يخدم المهتمين بالإبحار.
4_ يمكن للساعة الذكية العمل كمراقبٍ صحيٍّ يراقب النبض والضغط والنشاط الجسدي بشكلٍ عام.

وتقسم الساعات الذكية من حيث الاستخدامات المختلفة لها إلى نوعين أساسيين:
_ ساعاتٌ للأغراض العامة: فهي الأكثر شيوعًا في سوق الساعات الذكية، وتهتم بشكلٍ عام بعملية استبدال الساعة الميكانيكية التقليدية بساعةٍ ذكيةٍ إلكترونيةٍ، يمكنها الاتصال مع الهاتف الذكي ويمكن اعتبارها جهازًا ملحقًا به، ومن أشهرها ساعات Apple Watch التي ترتبط مع هواتف شركة آبل، وساعات Tizen التي ترتبط بهواتف سامسونغ.
_ ساعاتٌ للأغراض الخاصة منها نذكر:
1_ساعات المشي: مخصصةٌ للتنقل والسفر، وتتميز بعمر بطاريةٍ طويلٍ مع نظام تحديد مواقع وأدوات مراقبة المؤشرات الحيوية وتنبؤات الطقس، وهي ساعاتٌ متينةٌ ومقاومةٌ للصدمات والغبار والرطوبة والأتربة.
2_ساعات الغوص: ساعاتٌ يمكنها العمل تحت الماء، ترتبط مع الهاتف الذكي عن طريق البلوتوث وتقدم العديد من الخدمات منها العمق ودرجة الحرارة.
3_ساعات الطيران: تقيس النبض وتوفر دفتراً للكتابة فيه، إلى جانب الخريطة المتحركة التي تعمل بنظام تحديد المواقع العالمي GPS، مع تقديم معلوماتٍ عن الطقس.

حيث أن لأي جهاز تقني عيوب فمن سليبات الساعات الذكية بأن بطاريتها غير قابلة للإزالة، ما أنها لا تدعم الذاكرة العشوائية. ولا تدعم خاصية الكاميرا، بالإضافة إلى أن مكبر الصوت لديها ذو أداء متوسط، ولا تدعم خاصية المعالج الرسومي.

كما أنها تؤثر على صحة الإنسان نتيجة للإشعاع الضار الذي يصدر منها كغيرها من أجهزة الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب، وذلك وفقًا لعدة دراسات، ومن أهم الأمور التي ستؤثر بها الساعات الذكية على صحتك، الغثيان والصداع ومشاكل في النوم والذاكرة، بالإضافة إلى خلل في الجسم، والتشتت.

ومن الجدير بالذكر وجود العديد من العلامات التجارية التي قدمت ساعاتٍ ذكيةً ومنها سلسلة ساعات آبل 4"، و"سلسلة ساعات Galaxy من سامسونغ"، بالإضافة إلى "ساعات Fitbit Versa" وهذه تعد الأنسب للنساء.