الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

المياموات الملكية ستجوب الشوارع المصرية بحدثٍ عالمي في 3 نيسان

الكاتب: بشرى علي سعيد
تاريخ النشر: 2021-03-31 18:26:00

تستعد مصر  في ٣ ابريل لحدث استثنائي عظيم ومهيب وصف بـ "العالمي"، حيث سيتم نقل "موكب المومياوات الملكية" من المتحف المصري إلى متحف الحضارة في الفسطاط، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي و عدد من الشخصيات الدولية، إلى جانب ذلك تأكيد 400 قناة تليفزيونية نقلها للحدث نصفها قنوات تليفزيونية عالمية.

وبحسب ما قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية الشهير ووزير الآثار السابق في تصريحات إعلامية إن مراسم النقل ستتضمن موكبا رسميا لكل مومياء يتم نقلها عبر عربة فرعونية مستقلة وستتم بمنتهى الحرفية، وبأحدث الطرق العلمية، من خلال تغليف كل مومياء على حدا داخل فقاعة من النيتروجين للحفاظ على حالتها، ويستغرق نقل المومياوات حوالي 40 دقيقة، وسيشارك في هذا الحدث عدد كبير من الفنانين والفنانات، مرتدين الزي الفرعوني بصحبة فرق موسيقية.  

يضم الموكب 22 مومياء من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، من بينها مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس - نفرتاري زوجة الملك أحمس.

سيتحرك الموكب في عربات فرعونية بعد غروب شمس السبت 3 أبريل، كل عربة مزينة باسم كل ملك من ملوك الفراعنة،وسيتم عرض المومياوات الملكية مع أفلام وثائقية تشرح قصصهم للجماهير بالعربية والإنجليزية.

يذكر إن قرار نقل المومياوات الملكية يعود إلى عام 2019، لكن تم التأجيل لتطوير الطرق التي سيعبرها الموكب، وتطوير بحيرة عين الصيرة المجاورة لمتحف الحضارة، ثم تأجل مرة أخرى بسبب جائحة كورونا.