الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

تأثير الدراما على الأطفال والمراهقين

الكاتب: ثراء فائز سليمان
تاريخ النشر: 2021-03-30 19:21:00



الأطفال والمراهقون هم خامة نظيفة يمكن توجيهها إلى أي سلوك، وبعدة طرق سواء كان سلوكاً جيداًأم لا، فأغلبهم ليس لديه النضج الكافي ، ومن الممكن التأثير فيه . فأهم هذه الأساليب الدراما التلفزيونية، حيث إنها من الأشكال المحببة التي تجذب إليها جميع شرائح المجتمع بشكل عام، والمراهق بشكل خاص، لكونه هو المستقبل لأي مجتمع، ولأن مرحلة المراهقة تقع تحت تأثير العادات والتقاليد والتأثر بكل ما يدور من حوله، يجب توجيهه بالطريقة الأفضل ليكون نافعا في المجتمع والحياة، لأن هذه الفئه تنساق خلف ما تبثه القنوات التلفزيونية العربية والأجنبية من أفكار وقيم لا تشبه مجتمعاتهم وتربيتهم ورغبته في الحصول على المعرفة بأي طريقة ومن أي طرف دون أن يكونوا مسلحين بالعلم والمعرفة الكافية لقيم مجتمعهم وتراثهم الحضاري والثقافي . والعرض التلفزيوني و برامجه وسيلة يلجأ إليها المراهق للهروب من واقعه.

وقد أكدت هذا الكلام السيدة فريال الأحمد :ابنتي عمرها ثلاثة عشر عام عند مشاهدتها لأحد المسلسلات السورية التي يظهر فيها الكثير من الترف، أصبحت تطلب أن تكون بنفس المستوى المعيشي وتضع نفس الاكسسوار ، وتتعامل مع اخوتها كأنها واحدة من بطلات هذا المسلسل ، وقد استغرقت وقتا طويلا حتى عادت لطبيعتها .
أما السيدة أريج سليمان تقول :عندي طفلتين الصغرى كانت تتابع أحد برامج الأطفال العنيف وبعد أقل من أسبوع من مشاهدته بدأت تصبح تصرفاتها عنيفة تضرب اختها والأطفال في الروضة، وهنا اضع اللوم على نفسي لأني لم أمنعها منذ البداية من مشاهدة هذا البرنامج.
كما أن بعض المراهقين الشباب يتلفظون بألفاظ موجودة بالمسلسلات ويقلدون أبطالها بحركاتهم .
الأنسة هلا إبراهيم وهي مرشدة نفسية في إحدى مدارس محافظه طرطوس :تؤكد أن التلاميذ الصبية يقلدون الفنان" تيم حسن" بشخصية جبل شيخ الجبل، بحركاته وتصرفاته وحتى طريقته في المشي، ومفرداته التي يرددها حتى أصبحت عندهم قانون
اذا يقع العاتق في توجيه الأطفال والمراهقين على العائلة والمفروض عليها مراقبتهم في كل ما يشاهدون وتوجيههم للسلوك الصحيح .