الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

مالاتعرفه عن الوسواس القهري!!

الكاتب: سدرة نجم
تاريخ النشر: 2021-03-30 19:07:00

مرض نفسي شائك يتمثل بصور واعتقادات واهية ترافق الشخص المصاب به؛ فلا يقوى على تجاوزها مهما كانت محاولاته في كثير من الأحيان!!
الوسواس القهري يُعرف نفسياً بأنه نوع من أنواع اضطراب القلق الرُهابي، يتميز بأنه أفكار ومخاوف غير منطقية تصحب المريض إلى تصرفات قهرية.
تتمثل الأعراض الوسواسية بكونها تخيلات متكررة وعنيدة وغير إرادية تتسم بافتقارها إلى المنطق.
تعددت الدراسات والأبحاث حول ماهية الإصابة به لكنها إلى الآن لم تصل إلى السبب الحقيقي؛ نظريات عدة عامة تجنح إلى أسباب كثيرة أبرزها؛ العوامل البيولوجية المعينة التي تكون نتيجة لتغير كيميائي يحصل في جسم المصاب أو خلل في أداء دماغه يُرجعه البعض إلى نقص في مادة السيرتونين وهي إحدى المواد الضرورية لعمل الدماغ؛ أو ارتباط المرض بعوامل جينية وراثية ترتبط أصولاً بالصفات الوراثية الكائنة؛ وأخيراً للعوامل البيئية دور هام فيه، كاكتساب بعض العادات من البيئة المحيطة وفقاً لأفكار و معتقدات معينة.
تتمثل الأعراض الأولية للمرض بأفكار وسواسية ينصاع إليها المصاب مُجبراً؛ دون قدرته على مكافحتها في أغلب الأحيان علماً بأنه قد يكون مُدركاً لها بأنها غير منطقية.
اضطرابات متشعبة جداً ومنتشرة بكثرة؛ يشغل المساحة الأكبر منها المخاوف المرتبطة بالنظافة والمخاوف المرتبطة بالقلق، كأن تجعل المصاب يعتقد بأنه من الضروري الاهتمام بالنظافة الشخصية في صورة غير منطقية وغسل اليدين مراراً وتكراراً بشكل غير محدود، وفيما يتعلق بالقلق تصحبه الاضطرابات إلى تأكده أكثر من مرة من قفل الباب مثلاً أو إغلاق صنبور المياه حيث ينتابه الشك حول الأمور تلك بأنها حاصلة أم لا؛ أنواع كثيرة يشملها المرض، ماذُكر آنفاً أكثرها انتشاراً.
عملية علاجه طويلة الأمد وغير مضمونة في كثير من الأحيان ترجع إلى مدى تفشي المرض وإلى أي حد قد وصل؛ فإما أن تكون طريقة العلاج دوائية في الحالات المتطورة منه، أو أن تكون عبر جلسات المعالجة النفسية الإدراكية السلوكية والتي تعتمد أساساً في كون الشخص المصاب مؤمناً بأهمية التخلص من وسواسه ذاك.
أحد الاضطرابات النفسية واسعة الانتشار يمكن تفاديها بالانتباه إليها في مراحلها المبكرة والسعي إلى معالجتها مع الاعتقاد التام بأنها غير منطقية ومن الضروري التخلص منها.
سدرة نجم.