الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

تعرف على أغرب المعلومات عن طفلك

الكاتب: بشرى علي سعيد
تاريخ النشر: 2021-03-29 16:30:00

 

يصدر عن طفلك مجموعة من التصرفات الغربية التي تجهل تفسيرها او قد تفسر بطريقة مغايرة، فعالم الطفولة واسع وعميق، برغم من إنها مجرد حركات طبيعية تحدث عند كل الأطفال لكن طبيعتهم تجعل منهم مجال للبحث ودراسة في هذا المقال سنتعرف على أغرب المعلومات عن طفلك بحسب ما جاء في الموقع الالكتروني طب الأطفال.

الأطفال حديثو الولادة لا يستطيعون البكاء لأنهم لا يستطيعون توليد دموع، فالتوصيف العلمي لما يفعله هؤلاء الأطفال خلال الأسابيع الأولى هو الصراخ وليس البكاء .

يستطيع الطفل حديث الولادة استخدام حاسة السمع وحاسة الشم لتمييز أمه بشكل مباشر، ولكن استخدام حاسة الإبصار لديه تتطلب عدة أسابيع لتمييز أمه، حيث إن الاطفال حديثو الولادة يكونون محدودي النظر ومجال النظر الدقيقة الواضح لهم لا يتجاوز الـ 30 سنتيمتراً، يرى الأطفال الجدد العالم غير واضح ويبدأون بالرؤية بشكل أوضح عند حوالى عمر الشهر.

كل طفل يولد ولديه القدرة على السباحة لكن مع مرور الوقت تتلاشى هذه القدرة، فالأطفال حديثي الولادة تتمثل بتحكمهم بأنفاسهم وتحريك أجسامهم في المياه يقوم الرضع بإغلاق رئاتهم بشكل طبيعي تحت الماء ولهم قدرة البقاء على قيد الحياة عند الغطس في المياه لفترات قصيرة من الزمن.

لا يحلم الأطفال الرضع بشيء في الغالب، وهذا الرأي السائد لدى أطباء المخ والأعصاب وأطباء الأطفال، بسبب ضعف القدرة على التخيل البصري والمكاني، بالإضافة إلى قلة الصور التي يتعرض لها الطفل الرضيع في هذا العمر الصغير، وكل ما يحدث خلال نومه من أصوات أو حركات لا إرادية ردود أفعال انعكاسية لعمليات تحدث في المخ، حتى ينمو ويكبر وتتطور مهارات طفلك الحركية واللغوية والعقلية.

لا يوجد لدى الأطفال حديثو الولادة رضفة، والرضفة هي عظمة مدورة تقع بين عظمة الفخذ وعظمة الظنبوب وتعمل على حماية المفصل الأمامي للركبة، يحتاج الطفل إلى ستة أشهر على الأقل لتتشكل عنده عظمة الرضفة.

العطس المتكرر لا يعني ان الطفل يعاني من البرد العطس هو احدي الطرق لفتح الممرات التنفسية و فتحات الأنف التي اغلقت مؤقتاً.

الأطفال الرضع في بداية وعيهم في عمر الستة أشهر يراقب البالغين وطريقة كلامهم، وعندها يبدأ في تميز الأصوات التي تخرج من شفاههم ويحاول تقليد هذه الأصوات طبقًا لحركة الشفاه التي يراها، وتكون هذه هي وسيلة الأطفال الاولى في تعلم كيفية الحديث.

الأطفال في سن الستة أشهر لديهم قدرات خارقة على تمييز الشخص الطيب والشخص الشرير، وهذا طبقًا لدراسات أجراها الباحثون أثبتوا من خلالها حقائق طريفة عن الأطفال ومثيرة أيضًا، اتخاذ ردود أفعال مختلفة تجاه الأشخاص الطيبة عن تلك التي يأخذونها تجاه الأشرار.


نصائح مفيدة حول الأطفال الرضع من عمر الشهر إلى الستة أشهر حسب ما ذكرته المنظمة الدولية (اليونيسف)

الرضاعة الطبيعية هي أغلى هدية يمكن للأم أن تقدمها لطفلها الجديد.
التربية وتنمية المهارات وفر لطفلك طرقًا يستطيع بها النظر والسمع وتحريك الذراعين والساقين بحرية ولمسك.
تلامس البشرة يعتبر أيضًا من الأمور الجيدة للغاية ويمكن القيام به من وقت لآخر.

انظر في عيني طفلك، وابتسم ردًا على ابتسامة الطفل عن طريق مراقبة تعبيرات وجهه يبغي أن ترى طفلك يتفاعل بصورة إيجابية مع تعبيرات وجهك وحركاتك وإشاراتك، يتعلم طفلك التواصل وتبدأ في رؤيته يستجيب لك حتى قبل الولادة.

هدئ طفلك ودلكه واحتضنه برفق، سوف ترى طفلك هادئًا وسعيدا بأن يُحتضن ويهدهد.
لامس جلدك بجلد طفلك من آنٍ إلى آخر، ينبغي أن تحس بأن طفلك يشعر بالأمان وبالهدوء حين يلمس وجودك ويسمعه ويشمه.
تحدث إلى الطفل عن طريق نغمات صوتية جميلة وحديث الأطفال نبغي أن يتواصل الأب والأم مع طفلهما حديث الولادة، سوف تلاحظ أن طفلك يستطيع سمعك وسوف يبدأ في وقت قريب في حفظ كلماتك وترديدها.

ضع الطفل على بطنه هز خشخيشة أو جرس أمامه وارفعها ببطء لمسافة قليلة سوف يشجعه ذلك على رفع رأسه وكتفيه لكي يشاهدها تتحرك، سوف يساعد ذلك الطفل على تتبع حركة الخشخيشة بعينيه والتدرب على رفع رأسه وكتفيه، في الوقت نفسه، سوف يستمع إلى الصوت الذي تصدره الخشخيشة.


حقائق طريفة عن الأطفال وطريقة تفكيرهم في كل مرحلة عُمرية من سن يوم إلى سن عام

يجد الطفل نفسه في وسط الكثير من المعلومات المختلفة التي يحتاج إلى أن تعلمها مثل الرؤية، الاستماع، الشم، التذوق واللمس، ويكون عقل الطفل في هذه المرحلة متشوقًا للتعلم.
 
سن السنة إلى السنتين
يصبح الطفل فضولي وملئ بالطاقة، وتركيزه عالي، وتزيد رغبته في اللمس والاستكشاف.
في سن السنتين يصبح فضولي ويحاول فهم كل ما يدور حوله، يشعر أن هناك أشياء كثيرة مختلفة، وأنه أصبح في مرحلة جديدة ومختلفة.
 
سن الثلاث سنوات
يريد الطفل في هذه المرحلة أن يتحرك بصورة مستمرة، لا يريد ان يقف في الصف، لا يريد أن يجلس، يريد التحرك والاستكشاف والمغامرة.
 
سن الأربعة سنوات
يتكلم الطفل في هذه المرحلة بصورة مُفصلة، لذلك يتحدث كثيًرا ويجد لديه رغبة في السؤال عن كل شيء، يكون الطفل في هذه المرحلة حساسًا لذلك يجب التعامل معه بهدوء والتجاوب معه بصورة سليمة.
 
سن الخمسة سنوات إلى البلوغ
يحب المخاطرة دائمًا، واثق في نفسه وأنه قادر على القيام بأشياء مُميزة، يريد اللعب والحركة واستكشاف كل ما هو جديد.