الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

30 أذار يوم "الطبيب" العالمي

الكاتب: حسين بسام علي
تاريخ النشر: 2021-03-29 16:14:00

30 أذار من كل عام هو عيد الطبيب العالمي ويُحتفل بهذا اليوم تكريماً لجهود الإطباء المبذولة في خدمة الإنسان، ويتم الاحتفال بهذا العيد بأكثر من تاريخ حول العالم إلاّ أن معظم الدول تحتفل بيوم الطبيب في 30 آذار من كل عام.
ومن بين الدول التي تحتفل بعيد الطبيب في تواريخ مختلفة "إيران" حيث يوافق عيد الطبيب هناك بتاريخ 23 أغسطس وهو ذكرى ميلاد "ابن سينا"، في حين تحتفل مصر بهذا اليوم بتاريخ 18 آذار مارس وذلك في ذكرى افتتاح أول مدرسة للطب في "مصر" في 18 آذار 1827م، وتحتفل الكويت بعيد الطبيب في 3 آذار من كل عام بدعوة من سيدة الأعمال الكويتية "زهرة سليمان الموسوي" التي أرادت الاحتفال بابنتها وأخوتها الذين يدرسون الطب في هذا اليوم.
أمّا في كوبا فيتم الاحتفال بهذا اليوم بتاريخ 3 ديسمبر من كل عام وهو تاريخ ميلاد الدكتور "كارلوس خوان فينلي" وهو مكتشف البعوضة الناقلة للحمى الصفراء والتي كان رائداً في مجال البحث عن علاجها.
ومن بين منشورات الأطباء في هذا اليوم الدكتور "عصام الدالي" رئيس جامعة طرطوس والذي كتب على حسابة الشخصي في Facebook: (يوم 30 أذار هو عيد الطبيب العالمي وقد مضى 40 عاماً على انتسابي لهذه المهنة المقدسة، كل عام وأطباء الوطن وعلى رأسهم الرئيس الطبيب بشار حافظ الأسد بألف خير وصحة وتألق وانتصار باذن الله)
في حين غرد بعض الناشطين على تويتر مقدمين التهاني بهذا العيد ومن بينهم حساب يحمل اسم DR.Amal AlBALUHI قائلاً: (في يوم الطبيب العالمي تحية شكر وتقدير لكل طبيب وطبيبة على وجة الأرض
تحية لكل من كرّس حياته لخدمة الإنسان وشفاؤه.. لكل طالب طب... استمر فأنت وسيلة اللة في الأرض لشفاء عباده بإذنه تعالى وتذكر أنك لن تكون إنسان واحد بل مجموعة إنسان)
الجدير بالذكر أن الأطباء كانوا وما يزالون يقومون بعمل جبار خلال جائحة كورونا فقد وقفوا في وجه هذه الجائحة مخاطرين في حياتهم من أجل الإبقاء على حياة المصابين، وتحملوا أعباء كثيرة في منع انتشار الفايروس من خلال التوعية وتقديم كافة الخدمات للمواطنين على امتداد بقاع الأرض.