الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

مجمع بركان آيجن يجمع الجمال الساحر والسمية القاتلة

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-03-27 16:17:00



البَراكِين عبارة عن تشققات في قشرة الكواكب ، تسمح بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو انبعاث الأبخرة و الغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق.

يعد مجمع آيجن البركاني واحد من مجموعة من البراكين التي تقع في شرق جزر جاوا في إندونيسيا، تغطي فوهته بحيرة مائية رائعة تظهر باللون الأزرق الفيروزي، وعلى الرغم من الجمال الآسر لهذه البحيرة إلا أنها ليست بحيرة طبيعية فهي عبارة عن مستودع من حمض الكبريتيك الذي يملأ المكان برائحته القوية جداً والمنفرة اذا تبلغ درجة حامضية هذه البحرية (PH) نصف درجة و هي درجة عالية جداً من الحموضة، وعلى حافة البركة يوجد فتحة يتم استخراج الكبريت منها حيث تشكل نقطة تجمع لأنابيب خزفية تجمع الغازات المتصاعدة من البحيرة و بعد أن تتكثف الغازات يتجمع الكبريت المصهور بلونه الأحمر وبعد أن يبرد يتحول لونه الى الأصفر.

يزور مجمع آيجن الكثير من السياح من أجل إلتقاط الصور ومشاهدة هذه الفوهة البركانية النشطة الممتلئة بالمياه وذات التنوع الألواني الرائع الذي يسببه ترسبات الكبريت.

يذكر أن هناك ما يقارب 200 عامل تعدين يستخرجون ما يقارب 14 طن من الكبريت يومياً و هذه الكمية تشكل فقط 20 % من رواسب البركان اليومية من الكبريت، حيث يكسر العمال كميات وكتل الكبريت تمهيداً لجمعها في أكياس تحمل على الظهر أوسلال على الأكتاف لنقلها.