الاخبار الرئيسية
السبت 04 ديسمبر 2021
  • C°11      القدس
  • C°5      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°5      طهران
اتصل بنا من نحن

الكابتشينو يقوي الجهازي المناعي ويقلل الإصابة بالسرطان

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-03-25 20:09:00

الكابتشينو Cappuccino من المشروبات الشعبية التي تلقي إقبالاً كبيراً من طرف مختلف شرائح المجتمع وفي مختلف بقاع العالم، مشروب عرف تطوراً بحيث نجده بنكهات مختلفة وطرق تحضير متنوعة جعلته يلبي مختلف الأذواق.

للكابتشينو عدة أنواع وهي:

الكابتشينو التقليدي : وهو الأكثر شهرة ويتميز بكونه ينقسم إلى ثلاث مكونات رئيسية موزعة بالتساوي كالتالي وبالترتيب نضع في الفنجان الإسبرسو، ثم الحليب المطهو على البخار، وفي الختام نضع الرغوة.

كيارو كابتشينو : كلمة "كيارو" الإيطالية التي تعني "لون فاتح"، وهذا يدل على أن فنجان الكابتشينو المرغوب فيه يحتوي على نسبة عالية من الحليب المطهو على البخار مقارنة مع الإسبرسو الأقل.

الكابتشينو السكورو :سكورو بالإيطالية تعني الأسود، وبالتالي فالمشروب الذي نرغب به هو ببساطة كابتشينو به كمية الإسبرسو أكثر من كمية الحليب المطهو على البخار.

الكابتشينو الرطب : نسبة الحليب أكثر من الاسبرسو برغوة قليلة، وهذا من أجل كسر قوة القهوة الاسبرسو.

الكابتشينو الجاف يتميز باحتوائه على حليب أكثر زبداً لم يتم طهوه كثيراً على البخار ثم يتم إضافته بكمية متساوية مع السبرتو، ثم نضيف رغوة بنكهة القهوة، فهذا المشروب يتميز بمذاقه المر والقوي للقهوة لكن يحتفظ بالمظهر الخاص والمألوف لفنجان الكابتشينو التقليدي.

أشارت العديد من الدراسات إلى الفوائد الصحية للكابتشينو وهي كالآتي:

يحتوي الكابتشينو على نسب من المعادن الهامة لبناء الجسم بشكل سليم، ولكن بكميات قليلة، أهمها البوتاسيوم والماغنسيوم والنايسين.

كما يساهم في محاربة أمراض القلب بفضل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها القهوة خاصة الفلافونويد والتي تمنع أكسدة الكوليسترول الضار LDL وتمنع ظهور مشاكل القلب، فهي بالتالي تساهم وبشكل مباشر في التقليل من خطر إصابة مرضى السكري وأمراض القلب بالوفاة المبكرة ويُعزز من تقوية عضلة القلب.

بالإضافة أن الكابتشينو يحمي الجزء الخاص بالكبد وقد يحفز في بعض الأوقات من نشاطه ويجعله طارد للسموم المختزنة فيه، ويقي من مرض تليّف الكبد.
و ظهرت نتائج دراسات العلمية التي أجريت على الأشخاص المعتادون على شرب القهوة مرتين في اليوم، وجدوا أن فرصتهم في الإصابة بالسكتة الدماغية أقل من غيرهم بنسبة 20%.

كما يساعد الكابتشينو على منع ارتفاع السكر في الدم بسبب المعادن ومضادات الأكسدة التي يحتويها يجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين كما يمنع تلف الأنسجة.
ويُقلل من فرصة الفرد في الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم فيعمل على توازنه.

ويمنع مرض الزهايمر وذلك بسبب وجود الكافيين التي تعد مادة مهمة في القهوة ولها دور أساسي في تحسين جودة الذاكرة القصيرة المدى كما يحفز قوة العقل من خلال تحسين وظائف المخ، ويساهم في تقليص فرص الإصابة بالخرف بنسب مهمة جداً.

بالإضافة أن الكابتشينو يمنع تكوين الحصى في المرارة لأنه يعمل على تحسين قوة انقباضات المرارة وبالتالي يمنع ظهور وتكوين الحصى بها، و يُقلل من خطر الإصابة بمرض الباركنسون، ويقضي على أمراض الاكتئاب والتوتر والقلق المتزايد.
ويعد إحدى مسببات السعادة التي يعتقد الشخص بأنها تُزيده أريحية وثبات انفعاله أكثر من السابق.

كما يساعد الكابتشينو في تقوية الجهاز المناعي بفضل فطريات غانوديرما ذات التأثير الإيجابي على مستوى الجهاز المناعي والتي يحتوي عليها الكابتشينو فإنها تعمل وبشكل فعّال على تقوية الجهاز المناعي للجسم.

ويعمل الكابتشينو على خفض نشاط الخلايا السرطانية المتواجدة في الجسم و التقليل من خطر الإصابة بالسرطان عموماً ويمنع الإصابة بسرطان البنكرياس والدم خصوصاً ، كما يحتوي الكابتشينو على كمية قليل جداً من السعرات الحرارية وبالتالي لا يسبب أي زيادة في الوزن.

بالإضافة إلى أن الكابتشينو يحتوي على نسبة أقل من مادة الكافيين تتراوح بين 30 إلى 90 ملغم منها والتي قد تُسبب للجسم أرق لأكثر من يوم و بعض المشاكل الصحية الأُخرى فعلى عكس القهوة العادية التي تحتوي على نسبة قد تصل إلى 140ملغم.

ويحارب الكابتشينو الضعف الجنسي لأن له دور فعال في تقوية الجهاز الكلوي والغدد الكظرية، ويسهل تدفق الدم في القنوات التي تتدفق إلى القضيب مما يحسن من قوة الانتصاب عند الذكور، وأيضا يقوم الكايتشينو بمنع خطر الفشل الكلوي، وتهدئة آلام الروماتيزم، كما يقوم بإيقاف الصداع النصفي حيث يعزز الكافيين من نسبة امتصاص مسكنات الألم وتخفيفه.

يذكر أن بعض الأطباء ينصحون بتناول كوب كابتشينو متوسط في كل صباح أو كوب كبير لثلاث مرات أسبوعياً.