الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

لسكّر النّبات دور هام في حدوث الحمل عند المرأة

الكاتب: نغم محمود شحود
تاريخ النشر: 2021-03-25 09:10:00



كثيرٌ من الأشخاص يعتقدون بأن مايدعى سُكّر النّبات هو نوع من المأكولات المسلية واللذيذة فقط، وبعضهم لايتذكرون تناوله أو حتى شرائه، ولكن سكّر النّبات أو كما يعرف بالسكّر الفضي يعد نوع من أنواع السكّر فهو كتل بلوريّة صغيرة، صلبة، وقاسية، وشفافة، لونه أبيض، ويشبه حبّات الألماس أو الكريستالات الصلبة، سمّي بسكّر النّبات تبعاً للمادة التي استخرج منها، وهي عصير قصب السكّر المجمّد، يوضع في الفمّ ليذوب، أو يضاف لتحلية المشروبات والمأكولات فيعطي مذاقاً حلواً لذيذاً.

ولكن أكثر استخدامات سكّر النّبات شيوعاً الآتي:
_ يمكن استخدامه كمُحلي في الشاي والقهوة، إضافةً إلى منظره الجميل عند وضعه على طاولة التقديم.
_ يمكن تناوله من قبل الأطفال والكبار، ويستخدم كبديل عن الحلويات في كثير من الأحيان.
_ يستخدم كمعطر للفم.
_ يستخدم لتليين الحبال الصوتية، وتحسين الصوت، وعلاج للبحّة الصوتية.

كما أن هناك فوائد صحية عديدة لسكّر النّبات فهو يستخدم في الطب الشعبي فمن أهم فوائده:
1- علاج التهاب الحلق:
يساعد سكّر النّبات على التخفيف من حدة التهاب الحلق والكحة، وينصح بتناوله مع الفلفل الأسود لنتائج أفضل.
2- زيادة مستوى الهيموغلوبين:
يؤدي نقص الهيموغلوبين إلى مشكلات صحية عديدة، مثل: فقر الدم، والدوار، وشحوب في الوجه، وبالتالي يساعد سكّر النّبات على زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي تدفق الدم بصورة أفضل في جسم الإنسان.
3- تزويد الجسم بالطاقة:
يساعد تناول سكّر النّبات الإنسان على الشعور بالانتعاش، ويعطيه طاقة حرارية كافية ناتجة من السكر تساعده على الحركة والنشاط.
4- التخلص من الرائحة الكريهة للفم:
يساعد تناول سكّر النّبات بعد وجبات الطعام على التخلص من الرائحة الكريهة للفم.
5- هضم الطعام:
تناول سكّر النّبات بعد الوجبات الرئيسة يساعد على تسريع عملية الهضم مما يشعر الإنسان بالراحة، وينصح بخلطه مع بذور الشومر لنتيجة أفضل.
6- التخلص من رعاف الأنف:
يساعد سكّر النّبات على توقف الدم المتدفق من الأنف في حالة رعاف الأنف الذي يحدث غالبًا في فصل الصيف، (أي كل ما عليك فعله هو أخذ قطعة من سكّر النّبات ووضعها في الماء لتذوب جزئيًا، ومن ثم وضع بعض القطرات في داخل الأنف ليتوقف النزيف فوراً).
7- استخدامه في الطهي:
يمكن استخدام سكّر النّبات كبديل عن السكّر الأبيض، حيث أن آلية إنتاجه تخلو من المواد الكيميائية والتي قد تؤثر على طبيعة وخصائص السكّر، أي يمكن إضافته إلى الأطعمة والحلويات المختلفة، ويفضل اختيار الأنواع ذو الجودة العالية والطبيعية لذلك ينصح بشراء سكّر النّبات المائل لونه إلى الأصفر.
8- تقوية النظر:
ننصح بطحن سكّر النّبات وخلطه مع اللوز المطحون وبذور الشومر، إذ قد يساعد على علاج تقرحات أو جروح بؤبؤ العين وتسريع شفائها وتصفية بياض العين، والوقاية من مشكلات النظر والعينين.
9- يُعطى لمن يعانون من الربو التحسّسي الشعبي فهو يحسّن التنفس لديهم، ويقلّل من أعراض ضيق النفس، ويعالج معظم مشاكل الصدر والجهاز التنفسي.
10- يمكن الاستفادة من سكّر النّبات لتحسين صحّة الطفل، فهو يزيد من وزن الأطفال حديثي الولادة، كما يساعدهم على النوم المريح والعميق غير المتقطع، إضافة إلى أنّه يمنع الانتفاخات في البطن التي غالباً ما يعاني منها الأطفال في الرضاعة الطبيعيّة.


كما أن سكّر النّبات دور في حدوث الحمل أي له قدرة عجيبة تساعد المرأة على حدوث الحمل، لأنّه ينظّف الرحم من الشوائب والسوائل الرحميّة ويعالج الالتهابات المهبليّة كما يخلّص الرحم من الانسدادات الداخليّة التي تمنع الإنجاب وتؤخّر الحمل عند المرأة لسنوات، حيث أثبتت الأبحاث الطبيّة ذلك وأوصت المرأة التي تعاني من مشاكل نسائيّة بوضع قطعة صغيرة من سكّر النّبات في فتحة المهبل لتقوم بوظيفتها في تنظيف الجهاز التناسلي من أيّ معيقات للحمل كالالتهابات وما شابه، كما أنه يساعد على تضييق المهبل لدى المرأة المتزوجة، وأيضاً يخلّصها من غازات الرحم وسوائله الضارة، كما يخفّف من آلام الرحم وتقلّصاته لدى المرأة ويزيل انسدادات الأنابيب التي تعيق الحمل.



ولأن سكّر النّبات نوع من أنواع السكّر، فمن الضروري أخذ الحيطة بعدم تناول كميات كبيرة منه لما له من أثار جانبية، حيث توصي الإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية بألا تتجاوز السكريات المضافة نسبة 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، كما توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول أقل من ست ملاعق صغيرة من السكّر يومياً للنساء، وتسعة ملاعق يومياً للرجال، فعلى الرغم من فوائد سكّر النّبات إلا أن له بعض الأضرار ومنها:
1- يعمل على رفع مستوى السكّر في الدم خصوصاً عند مرضى السكري ويعمل أيضاً على زيادة الوزن.
2- تزيد الأنظمة الغذائية عالية السكّر من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
3- يسبب السكّر التصاق البكتيريا على الأسنان مكوناً طبقة من البلاك، مما قد يتسبب في تسوس الأسنان مع مرور الوقت.

ونظراً لفوائد سكّر النّبات الطبيّة العلاجيّة التي تشبه إلى حدٍ ما فوائد العسل، فقد يسمّى عند البعض " ابن خال العسل"، حيث يمكن الحفاظ على فائدته لفترة أطول من خلال حفظه في وعاء معزول عن الهواء بمكان بارد وجاف.