الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

الملابس الضيقة تقلل الخصوبة وتؤدي للصداع

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-03-24 10:28:00

يشتري العديد من النساء والرجال الملابس الضيقة لمواكبة الموضة والأزياء دون النظر إلى هذه الموضة هل تناسب سنهم أو شخصيتهم أو بيئتهم أو حتى صحتهم، هذا عدا عن الفكرة الشائعة بأن ذلك يزيد الجاذبية والجمال، أو لتقليد بعض المشاهير، وبخاصة السن الصغير يرتدون ملابس ضيقة، ولا يعرفون الأضرار التى قد تنجم عن ارتدائها.

أشارت العديد من الدراسات إلى أضرار ارتداء الملابس الضيقة على الجسم وهي كالآتي: الحموضة والارتجاع أحياناً يعاني بعض الناس من الحموضة بشكل متكرر، وبخاصة بعد تناول الوجبات الثقيلة، فيشعرون بحرقة فى الصدر نتيجة ارتجاع الحمض من المعدة إلى المرئ، فيجب تجنب لبس الملابس الضيقة من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحموضة بشكل متكرر كما تسبب الإحساس بحرقة وآلام في الصدر والسبب أنّ الملابس الضيقة تضغط على المعدة.


فقدان الوعي (الإغماء) نظراً لارتداء الملابس الضيقة وبخاصة في الجزء العلوي من الجسم يمنع من تمدد الصدر جيداً أثناء التنفس، ويصبح التنفس ضحل فتقل نسبة الأكسجين الداخلة للجسم فتزيد نسبة التعرض للإغماء.

بالإضافة أن الملابس الضيقة تسبب العدوى المهبلية بالنسبة للنساء وذلك لأنها تسبب زيادة حرارة هذه المنطقة ورطوبتها، وبالتالي تكون بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفطريات، وبخاصة فى الجو الحار، و تكون أعراض عدوى مهبلية الحكة والألم وزيادة الإفرازات.

ويعد ارتداء ملابس ضيقة من قبل النساء يعرضهم للإصابة بآلام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية، والإصابة بالتهابات في الرحم نظراً لتراكم الخلايا في خارج المبيضيين، وزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي وخصوصاً عند ارتداء حمالات الصدر الضيقة.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن ارتداء الملابس الضيقة وبخاصة الجينز عبر السنوات قد تؤثر على خصوبة المرأة وتصل لمرحلة العقم.

بالإضافة لانخفاض مستوى الدورة الدموية في جسم الحامل والسبب أن الحمل يؤدي إلى توسع في الأوردة الدموية نظراً لزيادة كمية الدم الواصل إلى الجنين، وفي حال لبس الملابس الضيقة يُمكن أن يؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض ولعل أهمها تنميل القدمين واليدين.


كما تؤدي لبس ملابس ضيقة إلى الإحساس بآلام في العمود الفقري وذلك بسبب ضغط الملابس على الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب، والإصابة بانخفاض في ضغط الدم، وانقباض في الأوعية الدموية، والضغط على عضلات الجسم واحتمالية الإصابة بالسيلوليت.
كما تسبب آلام شديدة في البطن وخصوصاً في أسفله،
وتنميل في الأعصاب الحسية للورك والذي يسبب تلفاً في الأعصاب على المستوى البعيد، وتنميل في الظهر والساقين، كما تسبب ملابس الضيقة احتمالية الإصابة بالدوالي لأنها تسبب تضييق الأوعية الدموية.

بينما أضرار الملابس الضيقة للرجال فتسبب زيادة احتمالية الإصابة بعقم الرجال والسبب أنّ الملابس الضيقة تساعد على زيادة حرارة الأعضاء التناسلية لديهم، كما أنّها تسبّب مشاكل في الحيوانات المنوية، و ظهور الفطريات والمايكروبات على العضو الذكري، وبالتالي احتمالية الإصابة بالعقم.

يذكر أن ارتداء الملابس الضيقة يؤدي إلى الصداع وعدم وضوح الرؤية وهذا الضرر يتعلق بالرجل أكثر مما يقلل حجم الدم الواصل للدماغ.