الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

البيض يخفض الشهية ويحسن وظائف الدماغ

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-03-19 19:39:00

يُعَدُّ البيض من المصادر الغذائية التي يستهلكها الإنسان منذ آلاف السنين، وله أنواع عدّة و يُعدُّ بيض الدجاج أكثر هذه الأنواع شيوعاً، وتُعرف البيضة بأنَّها خليةٌ تناسليّةٌ ينمو منها كائنٌ حيٌّ جديد، وتنقسم إلى سبعة أجزاء وهي: الأريمة، وصفار البيض، والزُلال، وغشاء القشرة الداخلية، وغشاء القشرة الخارجية، والخلية الهوائية، والقشرة، حيث يُشكّل الصفار ما يُقارب ثُلث محتوى البيضة، أمّا البياض فيُشكّل ما يُقارب ثلثي محتوى البيضة، وتعد فائدة البيض لا علاقة لها بلون قشرته لأن لون قشرة البيض مرتبط بسلالة الدجاج أي أن فائدة البيض البني والأبيض متساوية.

أكدت الدكتورة أولجا كورابليوفا أخصائية التغذية الروسية أن البيض مادة غذائية طبيعية مهدئة وتخفض الشهية، يحتوي على 13% بروتين و12% دهون، وكالسيوم وفوسفور ومجموعة كاملة من الفيتامينات.

فوائد البيض المسلوق يقوي العظام لأن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يلعب دوراً أساسياً في تكثيف أنسجة العظام ويقوي من تلاحمها، وبالتالي فهو يعالج مشكلة ترقق العظام وضعفها.
كما يحسن وظائف الدماغ لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين التي تعمل على تخفيف التهابات الدماغ، وخاصة الالتهابات التي لها علاقة بمرض الزهايمر.
يمنع فقر الدم لأنه غني بفيتامين (B12)، ويحافظ على صحة الجنين لأن البيض المسلوق يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الضروري جداً للحفاظ على صحة وقوة العظام والمفاصل والأظافر والشعر لدى المرأة الحامل وكذلك هو غني جداً بالبروتين الذي يعتبر أساساً لنمو كافة خلايا الجسم لدى الجنين مما يضمن له النمو الداخلي والخارجي السليم والمتكامل دون تشكل التشوهات الخلقية.
ويحسن من الرؤية لأن بياض البيض يحتوي على مادة اللوتين وهي مفيدة للغاية في منع الضمور البقعي والحد من خطر إعتام عدسة العين النامية.
ويحافظ على صحة الجلد لأن البيض المسلوق يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وهذه المواد تعمل على معادلة الجذور الحرة بالجسم.
كما يساعد على خسارة الوزن لأن تناول بيضة على الإفطار يساعد الأشخاص على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، ويساعد في تنظيم الكوليسترول لأن البيض المسلوق يوفر نوعين من الدهون الجيدة والمعروفة بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الجيدة المشبعة، لذلك فهو يساعد في خفض الكوليسترول السيء في الجسم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد البيض المقلي لا يختلف البيض المقلي عن المسلوق من حيث المحتوى من العناصر الهامة للجسم، ولكن البيض المقلي يحتوي على كمية دهون أكثر، لذلك ينصح بالبيض المسلوق لتجنب الزيادة في الوزن.
القيمة الغذائية للبيض إن بياض البيض منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على كمية عالية من البروتين السهل الهضم الذي له خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات ويعمل كمضاد أكسدة، ويوجد في بياض البيض مركبات طبيعية تساهم في منع فساد البيض كما يحتوي أيضاً على المعادن الهامة مثل الكالسيوم، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والفسفور والبوتاسيوم، وعلى الفيتامينات مثل حامض الفوليك وينصح بتناول بياض البيض للرجيم لاحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية، أما الصفار فيحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، والفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين هـ، أمّا قشور البيض فهي مصدر غني بالكاليسيوم.

فوائد بياض البيض: أظهرت إحدى الدراسات المِخبرية والتي نشرت في مجلة Food Chemistry عام 2007 أن بياض البيض المتحلل بواسطة إنزيم الببسين مع بعض المركبات، كما يساهم في تثبيط إنزيم الأنجيوتنسين الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك من الممكن أنّ يساهم هذا البياض في التقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى توسعة الأوعية الدموية.

كما بينت إحدى الدراسات المخبرية التي نشرت في مجلة Poultry Science عام 2014 أنّ بياض البيض يساهم في تقليل خطر نمو الأورام ويعود لذلك لاحتوائه على بروتين الأوفوترانسفرين أو الكونالبومين الذي لوحظ أنه ينتج ببتيدات تمتلك خصائص تثبط نمو الخلايا السرطانية، إضافة إلى أنّه يحتوي على بروتين مخاطاني البيض الذي ينتج ببتيدات تمتلك خصائص مضادة للأكسدة.

وقد ذكرت إحدى الدراسات المِخبرية التي نشرت في مجلة Nutrients عام 2015 أنّ بياض البيض يحتوي على العديد من المركبات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وتقلل خطر الإصابة بالسرطان مثل بروتين مخاطاني البيض.

يذكر أن البيض يسبب حساسية للأطفال، لذلك ينصح بإعطائه بكميّةً صغيرةً فقط بعد أن يتجاوز عمر الطفل 6 أشهر.