الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

هل تظن أن الماء لإرواء العطش فقط؟؟؟؟!!!

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-03-16 19:45:00

الماء عنصر أساس لكل أشكال الحياة، ولا يمكن لأي كائن حي الاستغناء عنه ، يشكل الماء نحو 70% من كتلة جسم الشخص البالغ، وهو ضروري للغاية لحسن سير وظائفه.

يتفق جميع خبراء الصحة على أن للماء فوائد لجسم الإنسان إذا تم استهلاكه بشكل صحيح وفي الوقت المناسب فهو لا يعد أمراً حيوياً فقط.
إليك بعض الفوائد الكامنة والضرورية لشرب المياه يومياً:
تخفيف الوزن: يعد الماء بديل للمشروبات الغنية بالسعرات (مثل: الصودا، العصائر، المشروبات الغازية)، وبالتالي فشرب الماء يجنب الجسم الحصول على كميات كبيرة منها ، ويؤدي شرب الماء قبل الوجبة إلى استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية الكربوهيدرات والدهنيات إذ يشعر المرء بالشبع وامتلاء المعدة بسهولة أكبر ، و يساعد شرب الماء الساخن في الصباح الباكر على فقدان الوزن لأنه يعمل على تكسير رواسب الدهون.
وهناك عدة فوائد لشرب الماء مبكرا ، أبرزها الشعور بالانتعاش والحيوية حيث يخلص الماء الجسم من السموم التي تسبب الشعور بالتعب والإرهاق يومياً .
وتحسين الهضم وتقليل الشعور بالإمساك حتى بعد تناول مختلف الأطعمة، وتقليل الشعور بحرقة المعدة وتحسين الوظائف العقلية كالتعلم والذاكرة وغيرها.
ويعد الماء من أفضل العلاجات التي تخفض احتمالية الإصابة بحصى الكلى.

بالإضافة إلى أن الماء يساعد في استعادة نضارة البشرة و ترطيبها لتبدو أكثر شباب وحيوية وتتأخر فرص الإصابة بالشيخوخة المبكرة ، كما يساعد الماء على زيادة قوة ولمعان الشعر وانخفاض التلف والتقصف الذي يظهر فيه كما أنه يستعيد حيويته ولمعانه بصورة ملحوظة.
كما يقلل شرب الماء بانتظام من احتمال الإصابة بالنوبة القلبية ، فقد وجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن الذين يشربون أكثر من 5 أكواب ماء يومياً انخفضت فرص إصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 41% خلال فترة الدراسة، مقارنة بالذين شربوا أقل من كوبي ماء يومياً.

وأكد بعض الخبراء أن عدم شرب كمية كافية من الماء تؤدي إلى صداع في الرأس، وقد يحسن شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية من أدائك في كل ما يتعلق بممارسة النشاط البدني الهوائي وتمارين القوى، كما يحسن من عمل وقدرات القلب والرئتين.

يذكر أنه يجب على الرجل السليم شرب حوالي 3,7 لتر من الماء يومياً والنساء شرب حوالي 2,7 لتر يومياً،
حسب وصية الأطباء وأخصائيي التغذية.