الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

ما لا تعرفه عن القرنفل!!

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-03-14 19:29:00


يعد القرنفل من أقدم وأشهر التوابل وبذوره تشبه المسامير ، وهي أكثر أجزائه استعمالا، ويسمى كذلك بعود النوار ويكون لونه أحمر، ويتحول إلى البني عندما يصبح يابسا ،واشتهر بكونه مسكن للآلام وخاصة ألم الأسنان، ولا تقتصر فائدته على ذلك فله العديد من الفوائد، وهي كالآتي:

يعمل على تقوية اللثة ومسكن موضعي للأسنان ويمنع الغثيان والقيء وفاتح للشهية ويسهل من عملية الهضم،ويعالج القرنفل آلام الرأس كما يحمي الجسم من السموم وينشط القرنفل الذاكرة والجسم.


بالإضافة أنه يساعد في الوقاية من الالتهابات ويقوي المناعة حيث تبين أن القرنفل قد يساعد في علاج العديد من الالتهابات المفاصل والروماتيزم، ويتم ذلك بتدليك زيت القرنفل على العضلات ،وعلاج التهابات العين المعدية بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية تدعى الفينولات والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة.
كما يعزز صحة الجهاز الهضمي فهو يسهل عملية الهضم ويطرد الغازات ويخفف القيء وألم المعدة.
ويعالج الإسهال وتقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة والمساعدة على التئامها.

ويمكن أن يقلل مستوى السكر بالدم بالنسبة لمرضى السكري ولذلك لأن مستخلصات القرنفل تساعد في زيادة إفراز الأنسولين الذي ينقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم.

كما يساعد القرنفل الجهاز التنفسي على الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتخفيف من أعراضها
والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن نزلات البرد (Common cold) والإنفلونزا والسعال والزكام والربو والوقاية من التهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وطرد البلغم.

ويحتوي القرنفل على مضاد الأكسدة الأوجينول الذي يساعد في تحسين وظائف الكبد، إضافةً لفائدته في تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية.
وللقرنفل فوائد أخرى أيضاً حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والاكتئاب ويقوي النظر من خلال شربه كمشروب ساخن،
ويكافح السرطان و الروماتزم و السكري و السل.

يستعمل في علاج القذف المبكر عند الرجال ،ويقوي عضلات الرحم و يزيد تقلصات الرحم مما يساعد على تسهيل وتسريع عملية الولادة.

يذكر أنه عند مضغ حبة قرنفل صباحاً وجعلها بالفم طويلاً تساعد في تقوية الذاكرة وتجعل رائحة الفم جميلة و وضع زيت القرنفل على قطعة من القطن يساعد كثيراً في التخلص من ألم الأسنان.