الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

أفضل 6 وجبات يمكن تناولها قبل النوم

الكاتب: نغم محمود شحود
تاريخ النشر: 2021-03-14 13:29:00

معظم الأشخاص يشعرون بأن الخلود إلى النوم وهم جائعون قد يؤثر سلباً على نومهم ولكن يعتقدون أن تناول الطعام قبل النوم من شأنه أن يزيد من شهيتهم في الصباح، مما يدفعهم لتناول كمية أكبر من الطعام، وبالتالي زيادة السعرات الحرارية المتناولة، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، كما من شأنه أن يسبب التخمة والنفخة، وقد تسبب مشاكل الهضم في استيقاظهم من النوم أيضًا، أو من الممكن أن تسبب حرقة المعدة، والتي تؤثر بدورها على جودة النوم.

والحل إذاً بتناول وجبة طعام صحية وألا تكون معدتك فارغة كلياً قبل النوم، ولكن من المهم الانتباه إلى نوعية الطعام المتناولة، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية والبروتين.

حيث وجد حديثًا أن تناول الأكل الصحي قبل النوم والاعتماد على أطعمة معينة لا يملك تأثير على الوزن فحسب بل أيضاً يعمل على خسارته، فعلى الرغم من أن معدل حرق الدهون يكون في أدنى مستويات له خلال النوم ولكن ذلك يقتصر على أول ثلث من ساعات النوم، في المقابل فإن هذا المستوى يرتفع إلى أكثر من الضعفين في الثلث الأخير لتعويض بطء حرق الدهون في تلك الفترة ولزيادة السرعة أيضًا، وهذا فقط عند تناول الأطعمة الصحية وبكمية معتدلة.

ومن أفضل الوجبات الصحية قبل النوم:

1_ الموز + زبدة الفول السوداني: فإن هذا النوع من الطعام يقوي العضلات ويخفض الكوليسترول، كما تندرج زبدة الفول السوداني ضمن الأطعمة صاحبة القيمة الغذائية العالية، حيث تمنحك الطاقة والفيتامينات اللازمة، كما إنها خفيفة على المعدة وذات مذاق جيد.

2_ الأومليت: وهي من أحد الأطباق الشهية والغنية بالفوائد حيث يتكوّن طبق الأومليت بشكلٍ رئيسي من البيض ثم يضاف إليه العديد من الأطعمة تبعاً لرغبة الأشخاص فقد تضاف له الأجبان أو الخضراوات أو بعض أنواع اللحوم، وهو خيار جيّد وذلك لما يعطيه من طاقةٍ وشعورٍ بالشبع وفوائد عديدة، ويمكن استخدام الأومليت كفطور أو عشاء صحيّ عند اتباع نظام غذائي معيّن والسبب أنّ السعرات الحرارية قليلة نسبياً فيه كما أنه يعطي شعور بالامتلاء فتقلّ نسبة الأغذية المتناولة.


3_ الزبادي + الفواكه: فلا شك أن تناول الفواكه والزبادي معاً وتقديمهما بشكل بارد من خلال خلط كوب من الزبادي قليل الدسم مع بعض قطع الفواكه الطازجة تعد وجبة مفيدة جداً وغنية بالبروتينات والمعادن وقليلة السعرات الحرارية أيضاً، كما أنه يعد رجيماً يحقق فائدة فعالة وقد يرتكز بالقدرة على تناول أنواع متعددة من الفواكه مع اللبن لضمان الحصول على النتيجة المطلوبة من دون عناء و إحباط أو تعب.


4_ البيض + الجبن: فإنها من الوصفات المثالية لوجبة العشاء، فهي وصفة صحية و مغذية و تعطي الجسم طاقة جيدة بالإضافة إلى أنها خفيفة على المعدة.

 

5_ الشوفان + البن: ينشّط الدورة الدموية في الجسم، ويُعزّز الجهاز الدوري، كما يُقلل من نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، مما يقي الإصابة بتصلّب الشرايين، وبالجلطات الدموية، ويقوّي عضلة القلب ويحميها من الأمراض المختلفة، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي كالوقاية من الإمساك، وتسهيل عملية الهضم، وتقليل نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء لاحتوائه على الألياف، كما يعمل على تهدئة الأعصاب ويحميها من الإصابة بالأمراض، وقد يعالج الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة، ويفيد في التخلص من الوزن الزائد كونه يُعطي إحساساً بالشبع، ولاحتوائه على نسبة قليلة من السكريات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه يُقلل من نسبة الكولسترول والدهون المشبعة.

6_ التونة + السلطة: فهي من الوجبات الصحية والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات زمنية طويلة، وهذا يعد من أبرز الأسباب في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، كما تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، وهذا يجعلها من أفضل الأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وتحافظ على صحة الكلى نظراً للخضروات الغنية بها والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

حيث يوصي الخبراء بأن يكون هناك ثلاث ساعات ما بين تناول الطعام والخلود إلى النوم، وذلك لأنه خلال هذا الوقت تكون عملية الهضم قد بدأت، كما يتم دفع الطعام المهضوم إلى منطقة الأمعاء الدقيقة مما يقلل من خطر المشكلات الهضمية المختلفة مثل عسر الهضم وحرقة المعدة.
المشكلة الرئيسة في موضوع تناول الطعام والنوم هو الاستلقاء الذي يؤدي إلى ارتفاع أحماض المعدة إلى الأعلى.


كما عليك التذكر أن السبب الرئيسي في زيادة الوزن هو تناول كمية أكبر مما يحتاجه الجسم في أي وقت من اليوم كان ذلك وليس فقط قبل النوم، لذا لا تتسرع في الحكم على النوم بعد الأكل.