الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

طريقة الكتابة تكشف الشخصية وخباياها

الكاتب: بشرى علي سعيد
تاريخ النشر: 2021-03-12 09:22:00

دراسة الخط أو الجرافولوجي هو علم تحليل الشخصية ونمط التفكير من خلال الصفات الفيزيائية لخط اليد، وهو علم يستخدم للكشف عن الحالة النفسية لكاتب النص وقت كتابته له أو لتقييم صفاته الشخصية، ويعتبر علم الجرافولوجي من أقوى العلوم الإنسانية الذي استطاع قولبة وفهم شخصية الفرد إلى حد كبير.

 فهو يُعنى بدارسة الأشكال أو الرسومات التي تظهر نتيجة تحريك القلم على الورق، ولذا فإنّ حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشْملُ الدماغ، المخيخ، والسائل الشوكي، وكل ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة بصمة للمخ يمكن قراءتها ودراستها وفهمها بحسب الأشكال الظاهرة.

وبدراسة مخبرية على أنماط من الشخصيات استطاع العلماء أن يربطوا بين طريقة الكتابة والتعبير عن الذات من خلال خط الشخص ومكان كتابة النص بالنسبة للورقة وكيف كتب الأحرف.

وبحسب ماجاء في " دبلوم علم الجرافولوجي " للدكتور محمد محمود مصطفى والذي نفذه بدبي في فبراير 2012 م بمركز العقل الذكي.

يستطيع علم الجرافولوجي أن يكشف شخصية الإنسان (الجوانب الجسمانية والنفسية معاً) من خلال دراسة عدة جوانب من طريقة الكتابة منها على سبيل الإجمال:

- درجة ميل الخط (عمودي - مائل إلى الأمام - مائل إلى الخلف).
- توزيع المساحات وسيادة بعضها على الباقي (العلوية - الوسطى - السفلية).

- استقامة وتعرج السطر، او الضغط (ثقيل - متوسط - خفيف).

- العرض (سميك - متوسط - رقيق)، او الحجم (طبيعي - كبير - صغير).

- المسافات (بين الحروف - بين الكلمات - بين الأسطر).

- الهوامش (عريضة - ضيقة)، او السرعة (سريع - متوسط - بطيء).

- الإيقاع والنسق الكتابي ودرجة التغير في الحجم وفي الشكل على مستوى الحرف أو الكلمة أو السطر.

ورغم أن الجرافولوجي يستطيع الكشف عن جميع أو معظم سمات الإنسان الجسمية والنفسية والأمراض (الجسمية والنفسية)، والحالة المزاجية والعاطفية، والقدرات الفكرية والميول والاتجاهات؛ إلا أنه لا يستطيع أن يكشف عن جنس الإنسان (ذكراً كان أم أنثى).

ونذكر أمثلة حسب (اقتراحات) بعض علماء الاجتماع وعلماء النفس بالربط مع القاعدة العلمية لهذا الشيء

علماء تحليل الخط قادرون على توقع مواقع الألم بالنسبة للأفراد بناء على مواقع تجمع الحبر على الأوراق أثناء الكتابة، والكثير من الأمراض النفسية يمكن تشخيصها من خلال الرسم أو التعبير بالكتابة.

أيضا عند الكتابة على الورقة (لا إراديًا) إذا بدأ الشخص بالكتابة من الأعلى نحو الأسفل بشكل مائل نحو الزاوية السفلية للورقة يدل على أنه محبط أثناء كتابة.

وعند الإفراط في وضع النقاط بشكل عشوائي وغير مبرر أثناء الكتابة يدل على إن الشخص مشوش وبحاجة لوضع حد للكثير من الأمور لكن لا يعلم كيف يحقق ذلك، فعلم تحليل الخط يميل باللاوعي لإظهار مصداقية الشخص عن عدمها بكتابة.

كما إن لموقع الشخبطة على الصفحة وحجم الخط له دلالاته:
الشخبطة في وسط الصفحة: تعنى أن الشخص بحاجة للإنتباه والاهتمام ، لا يحب الغموض، و له حاجة للحرية والأمان.

في يمين الصفحة: يتركز تفكيره على الماضي، سريع الفهم، حسّاس، يخاف من كشف حقيقته.

في شمال الصفحة :يتطلع إلى المستقبل، محب للحياة، ومنجز في عمله.

في أعلى الصفحة: شغوف، روحاني،و له خيال واسع.

في أسفل الصفحة: له نظرة كآبة للحياة.

كما إن تظليل الحروف أحياناً مجرّد تعبير عن الملل، ويمكن أَن يشير إلى القلق، و قلة الثقة بالنّفس، تَوتّر، وأحياناً سلوك إلزامي أَو قلة الإيمان أو تقدير الذات.

وايضا المعرفة من خلال حجم الخط: في حالة الخط الكبير فوق 10 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: موضوعي بدرجة كبيرة، ويجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به.

في حالة زيادة الخط عن المعدل الطبيعي يدل على أن شخصية الكاتب هي: شخص مبالغ إلى حد كبير، ويتخيل أشياء ويتحدث بها بهدف إظهار ذاته بالقوة و الشجاعة، ينقصه التحكم في نفسه، وقد يكون ميالا للغيرة الشديدة التي تحوله إلى عدواني.

في حالة وصول الخط إلى معدل 7 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: انبساطية يسهل التعامل معها، تتكيف بسهولة، تتصف بالتعاطف ومراعاة لشعور الغير.

في حالة وصول الخط إلى معدل 6 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: موضوعي، غير متطرف في آرائه، يمتلك ذكاء حاد، يحب التحصيل العلمي، قادر على التحكم في النفس، ملاحظ جيد للتفاصيل.

في حالة وصول الخط إلى معدل 3 مليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: شخصية شديدة التعقيد والغموض، تتصف بالأنانية، لديه أفكار خاطئة عن نفسه.

فأغلب دول العالم في جهات البحث الأمني والجنائي، تستعين (بجرافولوجيست) خبير الخطوط، و إن شهادته أمام القضاء من الأمور المعتد بها دولياً، وله أيضا مكاتب دائمة في المستشفيات والعلاقات العامة وشؤون التوظيف.