الاخبار الرئيسية
السبت 17 ابريل 2021
  • C°24      القدس
  • C°25      دمشق
  • C°23      بيروت
  • C°23      طهران
اتصل بنا من نحن

"ممدوح ديبو" يستعيض عن البصر بالبصيرة ويقهر الإعاقة بالإرادة.

الكاتب: علا أديب محمد
تاريخ النشر: 2021-03-09 18:02:00

الأستاذ ممدوح ديبو مواليد الطبقة ١٤/٧/١٩٧٢ من قرية بستان الحمام مدينة بانياس حاصل على إجازة في الآداب بقسم اللغة العربية جامعة دمشق. شغل العديد من المناصب من معاون رئيس شعبة في المجمع التربوي ببانياس ، إلى عضو مجلس فرعي للإعاقة ممثل عن المكفوفين، متطوع بالجمعية السورية للتنمية الاجتماعية...
كانت دراسته تعتمد على الصوتيات المسجلة على أشرطة الكاسيت خلال مرحلة الحياة الجامعية حيث واجه العديد من المصاعب في البداية أما حاليا فهو يعتمد على برنامج ناطق على اجهزة الكمبيوتر والموبايل شكل له تغيير كبير بمسيرة حياته...
قدم دروسا مجانية في اللغة العربية لأبناء الشهداء والجرحى وذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء قريته وأيضا دروسا في تعليم مهارات استخدام الحاسب للمكفوفين فهو نموذج رائع للإرادة القوية والروح الإنسانية .
تلقى الدعم والتشجيع من والده الذي لم يقف في طريقه وشجعه والداعم الاكبر هو مدرس اللغة العربية احمد اسعد وأيضا الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية التي آمنت به لتطوير عمله اكثر.
عمل بمبادرات كثيرة لها صدى كبير بمن حوله أهمها مبادرة تزويد المكفوفين الجامعيين بأجهزة حاسوب تساعدهم على البحث والدراسة عبر جمعية البراءة للمكفوفين، إضافة إلى مبادرة تزويد الجرحى المكفوفين بأجهزة موبايل لاستخدامها بوساطة الناطق، مبادرة تصميم عدد من رقع شطرنج بالجمعية السورية للتنمية الاجتماعية..
بالإضافة الى حبه للتعليم لديه ابداع بمواهب عديدة كتابة الشعر والروايات والان يبدأ بكتابة رواية خاصة تروي سيرته الذاتية و مسرحية خاصة بالجرحى .