الاخبار الرئيسية
الجمعة 23 ابريل 2021
  • C°16      القدس
  • C°6      دمشق
  • C°16      بيروت
  • C°24      طهران
اتصل بنا من نحن

"دور الإرشاد الزراعي في التنمية الريفية والسياسة الزراعية"

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-03-01 15:13:00

الإرشاد الزراعي يعتبر فن مساعدة الفلاحين بهدف تعزيز المعلومات العلمية الزراعية لأولئك الذي يفلحون الأرض ويربون الحيوانات، ومن أجل تزويدهم بالمعلومات الجديدة التي يحتاجون معرفتها ،وهو عبارة عن نظام إرشادي ذو برنامج محدد، جمهوره من أهل الريف ، ومحتواه زراعي يهتم بإنتاج المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة، المواشي، التسويق، صيد الأسماك، تحريج الغابات، والتنمية الريفية.

ورسالة الإرشاد الزراعي لا تقتصر على مجرد العمل على زيادة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني أو السعي إلى إحداث تقدم تكنولوجي في أساليب وطرق الزراعة ولكن رسالته تتخطى ذلك النطاق وتمتد لتشتمل على إحداث نهضة اجتماعية ريفية عن طريق إحداث نهضة اقتصادية باستغلال كل ما في الريف من فرص وموارد وإمكانيات طبيعية أو بشرية وتثقيف وتوعية الزراع وتنمية قدراتهم وتحسين مهاراتهم وتغيير اتجاهاتهم واسلوب تفكيرهم حتى يتمكنوا من رفع الإفادة الكاملة من التقدمات العلمية والتكنولوجية في الزراعة مما يؤدي إلى رفع مستوياتهم المعيشية والارتقاء بمجتمعاتهم المحلية.

الأدوار الحيوية التي يمكن إن يقوم بها الإرشاد الزراعي:

1-يقوم الإرشاد الزراعي بدور هام في مجال التنمية الزراعية بشكل كبير وذلك انطلاقاً من رسالته في العمل على زيادة الإنتاج الزراعي وإحداث تقدم تكنولوجي زراعي واستغلال الإمكانات الريفية إيجابياً لإحداث تلك التنمية فضلاً عن دوره الفعال في توعية وتثقيف الزراع وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتغيير اتجاهاتهم وتطويرها.

2-تأتي أهمية الإرشاد الزراعي في كونه حلقة الاتصال بين أجهزة الأبحاث العلمية الزراعية والمزارع بالإضافة لكون الارشاد يعمل على نقل نتائج الأبحاث والتوصيات الزراعية بعد تبسيطها إلى من هم في حاجة إليها.

3-تعاون العاملين في الإرشاد وتلبيتهم لطلبات واحتياجات المزارعين وتزويدهم بالخدمات والمعلومات التعليمية عن التكنولوجيا الجديدة الملائمة لحل المشاكل التي تواجههم ومساعدتهم على استخدامها بكفاءة.

4- تزويد أجهزة البحث العلمي الزراعي بمشكلات واقعية نابعة من الميدان لايجاد الحلول لها، وهذا يؤدي إلى زيادة فاعلية هذه البحوث وتجاوبها في المجال التطبيقي.


5- دور الإرشاد الزراعي في توعية وتثقيف المزارع وتغيير اتجاهاته وتطويره عن طريق الإقناع فيدرك أن ما ينصح به من معارف ومهارات جديدة سيعود عليه بالنفع فيصبح بذلك فرداً منتجاً قوياً وفعالاً في المجتمع الذي يعيش فيه قادراً على النهوض بأعبائه.

6-دور الارشاد الزراعي الهام في القيام بحملات لتوعية وحث الزراع على احترام وتنفيذ القوانين واللوائح والسياسات الزراعية التي وضعتها الدولة للمحافظة على الثروة الزراعيةولا يقصد ذلك بطبيعة الحال قيام المرشد الزراعي بمراقبة تنفيذ القوانين والتشريعات الزراعية وتوقيع الاجراءات على المخالفين لها فهذا عمل يتنافى في الواقع مع مبادئ الارشاد.

7-تنمية الدخل الزراعي للأسر الريفية عن طريق ادخال ونشر الحرف والصناعات الريفية الزراعية التي يعتمد تصنيعها على المنتجات الزراعية بهدف استغلال جميع امكانيات البيئة والمساهمة في تحسين دخل الزراع واستغلال أوقات الفراغ وإيجاد فرص عمل للمزارع وأفراد أسرته طوال العام.

8-يلعب الارشاد الزراعي دوراً رئيساً في تنمية موارد المجتمع الزراعية والمحافظة عليها، فبرامج وأنشطة الارشاد الزراعي الجيدة تعمل على الاستفادة الكاملة من جميع الطاقات والمصادر والامكانيات المتاحة من البيئة واستغلالها لصالح الافراد والمجتمع.

9-لا يقتصر دور الارشاد الزراعي على زيادة الانتاج فحسب وانما يسعى أيضاً إلى رفع الكفاءة والجدارة.

10-توعية أهالي الريف بالتنظيمات الزراعية الموجودة بالقرية وتعريف الزراع بفوائدها والخدمات التي يمكن أن تقدمها لهم من أجل امداد الزراع بالمعلومات والخبرات المطلوبة ويعتمد هذا الدور على معرفة المعلومات الواجب إيصالها ونقلها وعلى المرشد أن ينتبه إلى أهمية أن تصل المعلومة إلى الزراع في الوقت المناسب.

11-تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وتطبيق أفضل الطرق في الإدارة المزرعية والتسويق بما يترتب على ذلك من زيادة في العائد الاقتصادي الناتج من هذه العملية الإنتاجية.

12-الإرشاد الزراعي الفاعل لا يمكن أن يتحقق دون مساهمة فاعلة من قبل :الفلاحين أنفسهم، الباحثين الزراعيين، والذين يقدمون الخدمات ذات العلاقة.

13-يقوم الارشاد الزراعي بالاهتمام بشكل خاص بالأسرة والمرأة الريفية وتثقيفها وإنارة وعيها وإعدادها إعداداً سليماً يمكنها من القيام بدورها وذلك عن طريق وضع برامج خاصة يشرف على تنفيذها مرشدات زراعيات متخصصات في الاقتصاد المنزلي الريفي وتتناول مثل هذه البرامج المجالات الانتاجية الزراعية المنزلية مثل نشرالصناعات الريفية الصغيرة والتوعية في مجال التغذية ورعاية الامومة والطفولة والرعاية الصحية وتنظيم ميزانية الاسرة وكذلك تطوير معارف ومهارات المراة الريفية في مجال الإنتاج الزراعي.

14-وظيفة المرشد الزراعي دراسة المشكلات البيئيةو تنفيذ البرامج الإرشادية مع المزارعين وفقاً للخطة الموضوعة مع مراعاة المرونة في التنفيذ وتقييم البرامج الارشادية

15-يهتم الارشاد الزراعي بالشباب الريفيين باعتبارهم زراع وأمل المستقبل فينظم لهم البرامج التدريبية الزراعية والثقافية لكي يخلق منهم جيلاً متمكناً من معرفة أسس الزراعة العلمية الحديثة، واعداد قادة من بينهم على مستوى عال من الكفاءة والوعي.

16-يلعب الارشاد الزراعي دوراً رئيساً في برامج ومشاريع التنمية الزراعية الرأسية والأفقية، ففي مجال التنمية الزراعية الرأسية، يعمل الارشاد الزراعي على الارتقاء بالجدارة الانتاجية الزراعية للرقعة الزراعية الحالية وذلك عن طريق تطبيق نتائج البحوث والمكتشفات الزراعية والافكار والخبرات والاساليب الزراعية المستحدثة، أما فيما يتعلق بمجالات التنمية الزراعية الأفقية فيمكن للارشاد أن يلعب دوراً كبيراً في مساعدة المهجرين الجدد في التكيف على ظروف الحياة الجديدة.