الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

بشأن “وعد بلفور”.. القضاء الفلسطيني يصدر حكمه النهائي غداً بالدعوى ضد بريطانيا

الكاتب: حسين ابو خريس
تاريخ النشر: 2021-02-20 21:46:00

من المقرر أن تعقد محكمة بداية نابلس، يوم غدٍ الأحد، جلستها النهائية والتي ستشهد النطق بالحكم بشأن الدعوى التي تم تحريكها ضد الحكومة البريطانية بشأن مسؤوليتها عن الآثار الناتجة عن “وعد بلفور” .

وانطلق هذا الحراك القانوني من خلال التجمع الوطني للمستقلين والمؤسسة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني قانونياً برئاسة منيب رشيد المصري .

ويشهد يوم غد كذلك الإعلان عن اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا وعد بلفور وكذلك الإعلان عن خطة العمل بشأن تحريك الدعوى أمام القضاء البريطاني .

اقرأ أيضاً: وعد بلفور.. “102” عام على سرقة فلسطين
من جهته دعا منيب رشيد المصري الجماهير الفلسطينية لأوسع مشاركة أمام محكمة بداية نابلس في إعلان اليوم العالمي لإحياء ضحايا بلفور ومتابعة قرار المحكمة وكشف المصري أنه تم التعاقد مع شخصية قانونية تعتبر من أبرز المحامين الدوليين في العالم للبدء بتحريك الدعوى أمام القضاء البريطاني.

وتستند الدعوى على مسؤولية بريطانيا عن “الكارثة” التي ألمت بالشعب الفلسطيني نتيجة وعد بلفور ومساعدة الإنتداب البريطاني على قيام “إسرائيل” على حساب حقوق ووجود الشعب الفلسطيني.

يذكر أن تسجيل الدعوى تم في محكمة بداية نابلس في ٢٢ تشرين أول العام الماضي.

وفي حال قرر القضاء الفلسطيني تحميل بريطانيا المسؤولية، كما هو متوقع، نظراً لوجود الأدلة والبراهين والشهود، يمكن بدء المرحلة الأهم وهي ملاحقة بريطانيا في المحاكم البريطانية والمحاكم والمؤسسات الدولية حتى تقوم بدورها بإنصاف الشعب الفلسطيني الذي عانى منذ أكثر من ٧٢ عاما وحتى الآن، وهذا يفتح الباب أمام تحميل بريطانيا المسؤولية القانونية والسياسية والمعنوية والأخلاقية لتعويض الفلسطينيين ،ومساعدتهم في نضالهم لتحقيق حقوقهم الوطنية المثبتة بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.