الاخبار الرئيسية
السبت 06 مارس 2021
  • C°11      القدس
  • C°14      دمشق
  • C°14      بيروت
  • C°9      طهران
اتصل بنا من نحن

65 عاماً من العمل المسرحي والتلفزيوني.. إحياء الذكرى السنوية لوفاة الفنان "سعد الدين بقدونس"

الكاتب: علي حسام ضعون
تاريخ النشر: 2021-02-19 21:06:00

يصادف اليوم 19 شباط الذكرى السنوية لوفاة الفنان "سعد الدين بقدونس" بعد مسيرة فنية حافلة بأهم الأعمال والنجاحات، حيث ولد الراحل "سعد الدين" في حي "الصالحية" بالعاصمة السورية "دمشق" في 20 نيسان عام 1924، وعمل في التمثيل والإخراج، ولقب بشيخ الفنانين السوريين، وتزوج من الفنانة "كلير" التي عملت معه بالمسرح، ولديه منها ابنتان، ابنته الفنانة "ليلى" دخلت مجال الفن.

وبدأ الراحل "سعد الدين" مسيرته الفنية على خشبة المسرح منذ عام 1940، وشارك في تأسيس المسرح العسكري في مدينة دمشق في عام 1958، كما أسس فرقة مسرحية حملت اسمه في مطلع حقبة الخمسينات، واستمر يعمل في المسرح لمدة تزيد عن الستين عاماً.

كما عمل في المسرح و التلفزيون و السينما و حتى في الإذاعة فقد شارك في عدد من التمثيليات الإذاعية. وقد أسس مع عدد من الفنانين حركة مسرحية ناهضة، وأخرج عدداً من الأعمال الفنية. عمل في القاهرة و لبنان مع عدد من الفرق المسرحية.

وقدم "بقدونس" مجموعة من المسرحيات أبرزها "مخلب القطة" و"صرخة الجزائر" و"بين العرب والصهيونية"، وأحسن في تقديم العديد من الأدوار التي لاقت إعجاب جمهوره أهمها في "جذور الحب" و"الحب الكبير" و"العطر الأخضر" و"الأيدي الناعمة" وطبيباً رغم أنفه"، وأبرز أفلامه "نور الظلام، و"المخدوعون"، و"مقلب حب"، و"المصيدة"، و"نجوم النهار الليل"، والانتقام حباً" و"اللجاة، و"الابتسامة"، و"امرأة في الهاوية"، و"في بلاد العجائب، و"امراة لا تبيع الحب".

وقد شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية المهمة أبرزها مسلسل "يوميات أبو صالح" من تأليف "عماد ياسين" وإخراج "نذير عقيل"، ومسلسل "يوميات مدير عام" الجزء الأول، ومسلسل "العائد"، ومسلسل"ألو جميل ألو هناء" الجزء الأول، ومسلسل "خبز وملح"، ومسلسل "دنيا" الجزء الأول، ومسلسل "كان ياما كان"، ومسلسل"طيبون جداً"، ومسلسل "عائلة خمس نجوم"، ومسلسل "حارة الباشا".

يذكر أن الموت غيب "سعد الدين" يوم السبت 19 شباط عام 2005 في "دمشق" عن عمر يناهز 80 عاماً، وذلك بعد 65 عاماً من العمل المسرحي والتلفزيوني.